حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

ماذا يحدث لأجسادنا عند ممارسة الرياضة أكثر من اللازم

86

ولكن هناك الكثير من الأمور التي يجب أن تعرفوها عن الرياضة. وكم يحتاج الجسم منها. وماذا يمكن أن يحدث للجسم عن ممارسة الرياضة أكثر من اللازم.

كم يحتاج الجسم من الرياضة:
من أجل الحفاظ على الصحة العامة، يجب أن تمارس الرياضة المعتدلة لمدة 150 دقيقة أو 75 دقيقة من النشاط البدني القوي في كل أسبوع.
أي ما يعادل 30 دقيقة يومياً، لخمسة أيام في الأسبوع إذا كنت تحاول فقدان الوزن.

ولكن إذا قمت بممارسة الرياضة بشكل أكثر من اللازم هل تساءلت ماذا يمكن أن يحدث لجسمك؟ إن مايحدث سيصدمك بالفعل وهو ما سنخبركم به من خلال السطور القادمة:

- Advertisement -

1-    الجفاف:
إن القيام بتمرينات رياضية قاسية سيجعلك تفقد من 1-3 ليترات من الماء في كل ساعة كنت تمارس فيها الرياضة. حيث سيتعرق جسمك بكل تأكيد وسيفقد الماء والشوارد. خاصةً أن أجسامنا تحتاج إلى مستويات مناسبة من الماء . ولذلك ومن أجل الحفاظ على رطوبة الجسم ومنع الجفاف فمن الضروري تناول كميات كبيرة من الماء قبل وأثناء ممارسة الرياضة. حتى لا تصاب ببعض الأعراض مثل التقلصات، الدوخة، الغثيان، الصداع.

2-    انخفاض الأداء:
إذا كنت ترهق نفسك في ممارسة الرياضة من أجل تحقيق هدف معين ولياقة بدنية فائقة، ربما فأنت تعمل ضد مصلحة نفسك. فقد تنهار قواك في نهاية المطاف وتتدنى مستويات اللياقة البدنية الخاصة بك، بدلا من أن تزداد قوة كما كنت تتوقع أن يحدث عند اتباع برنامج تدريبي جيد. جسمك بالطبع يحتاج إلى قسط من الراحة فلا تبخل عليه بذلك.
كما أن الإفراط في ممارسة الرياضة قد يمنع الجسم من بناء العضلات والحصول على جسم هزيل.

3-    تغير أنماط النوم:
قد يتسبب التدريب المرهق والمتواصل بالشعور بالأرق بسبب تأثر المستويات الهرمونية.

- Advertisement -

4-    تغيرات في المزاج:
قد تكون التقلبات المزاجية التي تشعر بها هي بسبب ممارسة الكثير من التمرينات الرياضية المتعبة والتي من شأنها أن تؤدي إلى تغيرات في المزاج مثل الاكتئاب، والغضب، والقلق.

5-    فقدان الشهية:
قد يحتاج جسمك إلى طاقة مساعدة لاسترداد ما فقده أثناء ممارسة الرياضة. ومن المعروف أن الرياضيين الذين يمارسون الرياضة بشكل كبير يعانون من فقدان الشهية التي تصبح عادة لديهم على المدى الطويل، ويعزى ذلك إلى تلف العضلات والأنسجة نتيجة التدريبات المكثفة ورد فعل الجسم على تلك الطاقات.

6-    الفشل الكلوي:
إن ممارسة الكثير من الرياضة قد لا يؤثر على عضلاتك فقط، بل قد يكون له تأثير على الكلى أيضاً وذلك من خلال سلسلة من العمليات الخلوية التي تحدث انهيار للعضلات وتؤدي إلى فشل كلوي.

7-    القلب:
لقد قيل لنا مراراً وتكراراً أن واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على صحة القلب هو ممارسة الرياضة بانتظام. ولكن عندما ترهق قلبك، وهو عضلة بممارسة الكثير من الرياضة سيؤدي الأمر إلى قصور في القلب. وقد أثبتت إحدى الدراسات التي صدرت في عام 2011 أن التدريب المكثف يمكن أن يؤدي إلى تغييرات هيكلية وتندب من القلب.

8-    الدورة الشهرية:
إن عدم انتظام أو غياب الدورة الشهرية هو أحد الدلائل والعلامات بأنك تقومين بممارسة الكثير من التمارسن الرياضية.

9-    ضعف في جهاز المناعة:
قد تكون ممارسة للرياضة بشكل غير معتدل ضارة بصحتك حيث يضعف الإفراط في الرياضة الجهاز المناعي ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.
وبالتالي فإن المغزى من القصة هو أنه من الممكن الحصول على الكثير من الفوائد جراء ممارسة الرياضة، خاصةً وأنها شيء عظيم ولكن، من الضروري أن يكون الأمر باعتدال ودون مبالغة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.