حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

5 أطعمة تساعدك في الحصول على شعر صحي

32

مع انتهاء موسم الصيف، تعود معاناة تساقط #الشعر مجدداً. أسبابٌ عدّة تؤدي إلى هذه المشكلة منها ما يتعلق بالأمراض كالغدة الدرقية، ومنها ما يرتبط بنقص الفيتامينات أو التوتر الدائم. من هنا، يأتي دور النظام الغذائي المتوازن كوسيلة مساعدة في تعزيز نمو الشعر، ولاسيما إذا ارتبط تساقطه نتيجة سوء التغذية.

لذا، قدمت اختصاصية التغذية نورهان ناصر مجموعة من الأطعمة التي تحسن نوعية الشعر وتحفز نموه، منها:

أولاً_ البيض: يترأس اللائحة لغناه بالمغذيات الأساسية للشعر، ومنها: البروتين، البيوتين، الزنك والسيلينيوم. ويعدّ البيوتين من أكثر المكملات الغذائية التي تنال رواجًا وتختص بنمو الشعر لأنّه يعتبر ضروريًا لإنتاج بروتين للشعر يسمى الكيراتين. وبالتالي، يكون البيض واحداً من أفضل الأطعمة التي يجب تناولها من أجل شعر صحي.

- Advertisement -

ثانياً_ الأسماك الدهنية لغناها بالأوميغا 3 التي تعطي الشعر لمعاناً صحياً بالإضافة إلى البروتين والسيلينيوم وفيتامين “د” وفيتامين “ب”، وهي تعتبر عناصر مغذية  وأساسية لنمو شعر صحي  وقوي. لذا، ننصح بتناول الأسماك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

ثالثاً_السبانخ: لطالما اعتبر السبانخ الغذاء المثالي – Super Foodلأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمغذيات ومنها: الحديد وحمض A و C وأي نقص في هذه العناصر الغذائية قد يؤدي إلى #تساقط الشعر لأنها تعتبر عناصر أساسية لنمو شعر صحي وسليم.

- Advertisement -

رابعًا_ البطاطا الحلوة: تعتبر من أفضل مصادر البيتا كاروتين الذي بدوره يتحول إلى فيتامين A والذي يؤدي دوراً أساسيًا في تحفيز نمو الشعر والحصول على شعر صحي وكثيف.

خامساً_ البقوليات: تعتبر هذه الفئة الغذائية من أهم العناصر لتحفيز نمو الشعر نظراً لاحتوائها على المغذيات الأساسية كالبروتين والحديد والبيوتين وحمض الفوليك. ومن هنا، تعدّ أيضًا عنصراً غذائياً مناسب للحمية النباتية.

ماذا عن أطعمة أخرى لتحفيز نمو الشعر؟

تساعد مجموعة من الأطعمة الأخرى في تقوية الشعر، ومن المحبذ، وفق ناصر إدخالها في النظام الغذائي أيضًا، منها: الأفوكادو واللبن والتوت والبذور خاصةً بذور الكتان ودوار الشمس والمكسرات.

ما دور الفيتامينات في الحدّ من هذه المشكلة؟

برأي ناصر، قد يؤدي نقص العناصر الغذائية الصحيحة بما فيها فيتامينات A و C و D و E والزنك وفيتامين B والحديد والبيوتين والبروتين والأحماض الدهنية الأساسية، إلى إبطاء نمو الشعر أو حتى التسبب في تساقطه.

لذا، من المهم اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن على غرار حمية البحر الأبيض المتوسط كونها تحتوي على كل الأساسيات في نمو الشعر.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.