حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

خروع، جوز الهند، زيتون… أيّ زيت نباتي أفضل لشعري؟

22

فيما يمكن أن يكون روتين شعرنا مختلفاً تماماً بحسب نوعه، جميعنا لدينا مكوّن طبيعي يجب استخدامه: الزيت النباتي. هناك الأنواع الكثيرة منه، ولها العديد من المنافع. الأكثر شهرة؟ زيت جوز الهند، الغني بحمض الهيالورونيك. يحتوي على ألياف شعرية لشعر أكثر صحّة. في السنوات الأخيرة، دفعنا جنون مستحضرات التجميل الطبيعية إلى الاهتمام بالزيوت المتوافرة في السوق.

كيف تستعدّين لحمّام زيت تصنعينه بنفسك؟

للحصول على حمّام زيت ناجح، اختاري الزيوت الفاترة التي تخترق ألياف الشعر بسهولة. وفقاً لـ Émilie Jolibois، خبيرة أبحاث مكوّنات مستحضرات التجميل في Aroma Zone، يجب ألا يكون الزيت ساخناً جداً لأنّ هذا قد يضرّ بالشعر. “نسكب ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت النباتي في وعاء، ونتركه يسخن لبضع دقائق في غلّاية”. بمجرد تسخين الزيت قليلاً (احذري من الحروق)، ضعيه على خصلات الشعر واحدة تلو الأخرى. كوني حذرة، ليس عليك استخدام الكثير، فالزيوت دهنية جداً. تقول الخبيرة: “يجب أن يكون كل شيء مشبعاً جيداً ولا يقطّر”، ثمّ اتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل. من الأفضل تركه طوال الليل ما لم يتم خلط حمّام الزيت بالزيوت العطريّة، ما قد يسبب الصداع بسبب رائحته القوية. 

- Advertisement -

متى يجب وضع الزيت النباتي على الشعر؟

بفضل تركيبته الطبيعية مئة في المئة، فإنّ الحمّامات الزيتية لطيفة على الشعر، بالإضافة إلى فاعليتها. لذلك يمكننا تحمّل تكلفة القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع، وخاصة عندما يكون الشعر جافّاً جداً. أما الشعر الذي يميل إلى أن يصبح دهنياً بشكل أسرع، فتوصي إميلي جوليبوا بالقيام بذلك مرة واحدة فقط في الشهر. “نحن لا نتردد في وضع الزيت على الأطراف فقط لا على الجذور، إذا كان شعرك مختلطاً أو يميل لكي يكون زيتياً”. نستخدم حمام الزيت قبل غسل الشعر بالشامبو لكي يتمّ شطفه جيداً بعد ذلك، اعتماداً على سماكة الشعر. 

يمكنك إزالة الدهون الزائدة بغَسلة واحدة بالشامبو، لكن في بعض الأحيان قد تحتاجين إلى اثنتين. من الواضح أنه يستحيل غسل حمّام الزيت بالماء فقط، فمن الضروري غسل شعرك بعد ذلك بالشامبو المناسب. نحن نفضّل الشامبو الخالي من الكبريتات أو السيليكون الذي يعزّز صحّة الشعر.

ما هي أفضل وصفات استخدام الزيوت النباتية على الشعر؟

لا توجد وصفة معجزة لحمّام زيت ناجح. كلّ زيت له فوائده الخاصّة لأنواع مختلفة من الشعر. يُعدّ زيت جوز الهند وزيت الزيتون من أشهر الزيوت المستخدمة على نطاق واسع، ولكن لكل منهما خصائص مختلفة. يمكنك أيضاً اختيار زيت الأفوكادو أو زيت الأرغان للشعر الجافّ. ميزة الزيوت أنها سهلة الاستخدام، ويتم الخلط بحسب حاجات الشعر. 

في ما يأتي 9 حمّامات زيت يمكنك القيام بها في المنزل لأنواع الشعر المختلفة.

أيّ زيت نباتي للشعر الجافّ؟ 

للشعر الجافّ نختار مزيجاً من زيت جوز الهند والأفوكادو والأرغان. يوصى بملعقة كبيرة من كلّ زيت لكلّ حمّام زيت.

أيّ زيت نباتي للشعر التالف؟ 

للشعر التالف، اخلطي زيت جوز الهند مع زيت البروكلي (المستخرج من بذوره). لمسة السيليكون لها ميزة في تغليف الشعر.

- Advertisement -

أيّ زيت نباتي يغذّي الشعر بعمق؟ 

لتغذية الشعر بعمق، نستخدم دائماً زيت جوز الهند المخلوط هذه المرة بزيت السابوت (أكثر كثافة من الزيوت الأخرى) وزيت الأفوكادو.

أيّ زيت نباتي للشعر الدهني؟ 

لجميع من لديهنّ فروة رأس دهنيّة، امزجي زيت الجوجوبا (القليل الدسم والمنظم) مع زيت الحبّة السوداء المعروف بأنه مطهّر. يمكنك إضافة بضع قطرات (خمس) من زيت إكليل الجبل الأساسي، على سبيل المثال، للحصول على لمسة نضارة.

أيّ زيت نباتي لفروة الرأس المتهيّجة؟ 

لفروة الرأس المتهيّجة، من الأفضل خلط زيت الشولموغرا وزيت تولكونا. يمكنك أيضاً إضافة زيت البيكوي الغني جداً بالأوميغا 3، فهو يهدئ التهيّج.

أيّ زيت نباتي للشعر الرقيق؟ 

للحصول على شعر ناعم، اخلطي مزيجاً من ملعقة كبيرة من زيت الخروع وزيت جوز الهند والجرجير، فتغلّف الشعر مثل بذور البروكلي.

أيّ زيت نباتي للشعر المجعّد؟ 

لا يوجد مزيج أفضل من زيت البيكوي، الذي له ميزة في تشكيل الضفائر مع زيت براكاكسي الذي يغذّيها.

أيّ زيت نباتي لنموّ الشعر؟ 

من الواضح أننا نختار زيت الخروع، نجم الزيوت الذي يسرّع نموّ الشعر. للحصول على نتيجة أفضل، نجرّب زيت macérât من البراهمي والبرينجاراج، وهي نباتات عضوية تجلب لمعاناً للشعر. من الممكن أيضاً مزجها بزيت الخردل الذي يحفّز نموّ الشعر أيضاً.

أيّ زيت نباتي للشعر المصبوغ؟ 

غنيّ بمضادّات الأكسدة، نختار زيت الكركديه لحماية اللون. نخلطه مع زيت الأرغان والبيكوي.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.