حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

دليلك لاستخدام الزيوت العطرية في روتين جمالك بأمان

20

هناك الكثير من المعلومات المتضاربة حيال استخدام الزيوت العطرية في روتين الجمال، فهل هي جيدة لبشرتك أم تسبب تهيّجها؟ وهل هي آمنة على البشرة؟ وعلى أي أساس تختارين نوع الزيت العطري؟ تابعي السطور التالية لتحصلي على إجابات لأسئلتك عن استخدام الزيوت العطرية في روتين جمالك. 

أولاً ما هي الزيوت العطرية؟

ببساطة هي عبارة عن مستخلصات نباتية متطايرة، شديدة التركيز،  تُستخلص من النباتات بطرق مختلفة، منها حوالي 300 نوع متوفر تجارياً، ولها فوائد متعددة تتراوح بين الاستخدامات الجمالية، وتهدئة الأعصاب، والمساعدة على النوم. 

- Advertisement -

كيف تستخدم الزيوت العطرية؟

هناك العديد من طرق استخدام الزيوت العطرية، مثل الاستنشاق، أو دهنها موضعياً، أو استخدامها للتنظيف.على سبيل المثال، فإن استنشاق زيت اللافندر يمكن أن يكون له فوائد ملموسة للأشخاص الذين يعانون من القلق، تشتت التركيز، أعراض الاكتئاب، وآلام الدورة الشهرية.وهناك أنواع من الزيوت التي دُهنت موضعياً للحصول على فوائد للبشرة، أو حل مشاكلها، أو علاج الحروق، مثل زيت شجرة الشاي أو زيت الورد، وخشب الصندل، والبابونج، والخزامى.وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الزيوت التي لا يمكن ملامستها الجلد دون تخفيف، حيث إنها شديدة التركيز وذات تأثير قوي على البشرة، كما أن هناك بعض الزيوت التي تقتضي إجراء اختبار حساسية على رقعة من الجلد قبل استخدامها، مثل زيت القرفة، القرنفل، الليمون، الكاسيا، والفلفل الأخضر. 

كيف يمكن تخفيف الزيت العطري؟

الزيوت العطرية التي تحتاج إلى تخفيف قبل وضعها على الجلد، يكون باستخدام زيوت أخرى تُسمى بالزيوت الحاملة، مثل زيت جوز الهند أو الأرغان. 

كيف يمكن معرفة أن الزيت العطري آمن للاستخدام؟

- Advertisement -

السبيل الوحيد للتأكد من أمان استخدام الزيت العطري هو أن تشتري الزيت من مصدر حسن السمعة، حيث إن استخدام الزيت العطري بأمان يكون مدوَّناً على العبوة. 

هل يمكن استخدام الزيوت العطرية لذوات البشرة الحساسة؟

على الرغم من أن الزيوت العطرية منتج طبيعي، وأنها تبدو لطيفة، تكون العديد من أنواعها قاسية على البشرة وتسبب تهيّجها، لذلك يجب التأكد من أنها لطيفة وتصلح للبشرة الحساسة. 

ما هي أنواع الزيوت التي يمكنكِ استخدامها على البشرة؟ وما هي الزيوت الأفضل للأغراض غير التجميلية؟

  1. للتوتر والقلق: زيت اللافندر، خشب الأرز، الليمون، البرغموت، البرتقال، وحشيشة الهر.
  2. للعناية بالبشرة: زيت اللافندر، بذور الجزر، الورد، ثمر الورد، اللبان، إبرة الراعي، شجرة الشاي، الإيلنغ، والبتشولي.
  3. للتنظيف: زيت القرفة، الصنوبر، والليمون.
  4. لتحضير الطعام: زيت الليمون وزيت النعناع.
  5. لتقوية المناعة: زيت الليمون، الخزامى، شجرة الشاي، الأوكالبتوس، الأوريغانو، الزعتر، البرتقال، والقرفة.

ما هي المفاهيم الخاطئة الشائعة حيال الزيوت العطرية؟

  • لم تجرِ دراسة فعالية الزيوت العطرية في العلاج بنحو كافٍ حتى الآن، لذلك فلا يمكن الاعتماد عليها كعلاج أساسي.
  • يعتقد البعض أن الزيوت العطرية آمنة لأنها من مصادر طبيعية، لكنها قد تسبب تهيج الجلد ويجب استخدامها بحذر.

  *أهم نصيحة عند استخدام الزيوت العطرية هي شراؤها من مصدر مضمون وحسن السمعة، واتباع التعليمات المكتوبة على العبوة من حيث طريقة استخدامها أو درجة تخفيفها وطريقة التخفيف.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.