حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

21 خطأ لا تقع فيها إذا كنت تريد إنقاص وزنك

44


ليلى علي – الجزيرة نت
20/8/2020

القليلون فقط هم من ينجحون في إنقاص وزنهم بعد اتباع نظام حمية معين، والأسوأ من ذلك أن من يستطيعون الحفاظ على فقدان الوزن لمدة طويلة قبل أن يكتسبوه مرة أخرى هم نسبة أقل.

وترجع أوليفيا تارانتينو، محررة الصحة والتغذية بموقع “إيت ذيس نوت ذات” (Eat this not that) في مقال لها، السبب في ذلك إلى بعض العادات الضارة الكامنة في العديد من الأنظمة الغذائية الجديدة التي تخرب عملية النجاح في إنقاص الوزن. وفي حال التخلص من هذه العادات، ستبدأ في عملية حرق الدهون.

- Advertisement -

1- لا تفوت وجبات الطعام

في حين أن تخطي الوجبات قد يبدو طريقة سهلة لتناول كميات أقل من الطعام، إلا أنه على الأرجح سيجعلك تأكل المزيد في وقت لاحق، لذا بدلا من تخطي وجبة كاملة، ضع في اعتبارك تناول بعض الوجبات الخفيفة الصغيرة.

2- لا تنس شرب الماء

أظهرت الأبحاث أن الناس غالبا ما يستجيبون لعطشهم عن طريق الأكل بدلا من الشرب، لأن جزءا واحدا من دماغنا يتحكم في كلتا الاستجابتين، ومن الأفضل الحفاظ على جسدك رطبا لأنه يساعد على جعل معدتك تشعر بالشبع، مما قد يقيك الشعور بالجوع.

3- لا تقاطع مجموعات كاملة من الأطعمة

لا تعامل مجموعة طعام كاملة على أنها العامل الشرير في النظام الغذائي. ما لم يكن هناك سبب طبي لا تفعل ذلك، وفي حين أن تناول الكثير من أطعمة الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بالفعل فإن مقاطعة هذه المجموعة الغذائية تماما من نظامك الغذائي يمكن أن يسبب الإرهاق والتهيج والخمول.اعلان

4- لا تقع في فخ الإعلانات الصحية

ادعاءات التسويق مثل “خال من السكر” يمكن أن تقف في طريق فقدان الوزن، إذا لم تقرأ المكونات والمعلومات الغذائية جيدا. بفضل العبارات الطنانة مثل “عضوي” أو “خالي من الغلوتين”، فإنك قد تقع في فخ إساءة تقدير عدد السعرات الحرارية الموجودة بالفعل.

5- لا تأكل أبدا أثناء مشاهدة التلفاز

عند تشتيت عقلك بأشياء أخرى أثناء تناول الطعام، مثل مشاهدة التلفزيون أو الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة، فهذا قد يمنع بعض إشارات الشبع من تنبيه عقلك إلى أنك قد أكلت ما يكفي. نتيجة لذلك، تستهلك سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك، والتي من المحتمل أن تخزن على شكل دهون.

6- لا تبدأ وحدك

في حال قررت البدء في حمية من الأفضل مشاركة الخبر مع الأهل والأصدقاء، سيساعدك ذلك على بناء نظام دعم، وستكون مسؤولا أكثر عن تحقيق أهدافك وعدم التراجع عنها. إذا وجدت لنفسك رفيق حمية كذلك ستكون فرصتك أكبر في إنقاص الوزن وفقد دهون البطن.

7- لا تأكل وأنت على عجلة من أمرك

وجد الخبراء أن الأمر يستغرق حوالي 20 دقيقة حتى تخبر معدتك عقلك أنك ممتلئ. إنه أحد الأسباب التي تجعل الوجبات السريعة سيئة للغاية، فأنت تتناول عددا خرافيا من السعرات الحرارية قبل أن يخبرك جسدك أنك قد اكتفيت.

8- لا تبدأ الرياضة بسرعة كبيرة

لا تنس التمرينات الرياضية، وإذا لم يكن جسمك معتادا على التمرين بسرعة، فمن الأفضل أن تبدأ بالتدريج وتزيد عدد الأميال التي تجريها مع الوقت.

9- لا تعتمد على التمرين فقط

يميل الناس إلى المبالغة في تقدير عدد السعرات الحرارية التي يحرقونها عند ممارسة الرياضة. وبالتالي سيقومون بالتعويض المفرط عن تمرينهم من خلال تناول سعرات حرارية أكثر مما يحرقون.

10- لا تتهاون عندما يتعلق الأمر بالمشروبات

العصائر المصنعة والمشروبات الغازية السكرية والشاي المحلى مليئة بالسعرات الحرارية ويمكن أن تلحق أضرارا كبيرة لأنها تشجع جسمك على اكتساب الوزن.

- Advertisement -

11- مشروبات “الحمية” ليست بدائل جيدة

قد يروجون لـ “صفر سعرات حرارية”، لكن مشروبات الحمية ليست مفيدة لفقدان الوزن لأنها قد تضعف قدرتك على تذوق الحلو، مما يجعلك تستهلك المزيد من الأطعمة الحلوة التقليدية، وبالتالي استهلاك المزيد من السعرات الحرارية.

12- لا تعامل طعاما واحدا كحل سحري 

صحيح أن خل التفاح مرتبط بتأخير تفريغ المعدة وتقليل ارتفاع السكر في الدم. ولكن لمجرد أنك تغلف سلطتك بخل التفاح كل يوم لا يعني أنك لست مضطرا لتغيير أي شيء آخر في نظامك الغذائي.

13- لا تعتمد على المكملات

ما لم يكن لديك نقص في التغذية وأمرك طبيبك بتناول مكمل غذائي، يجب أن تبحث عن العناصر الغذائية من الأطعمة الكاملة.

14- لا تنس الدهون

فلتكن هذه آخر مرة تختار فيها خيار “قليل الدسم”، لا ينبغي أن تخاف من الدهون، لأنها ضرورية لتغذية الدماغ. يمكنك اعتماد الدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو والمكسرات والبذور وزيت جوز الهند وزيت الزيتون.

15- لا تبخل على نفسك في ساعات نومك 

عندما تغفو فإنك تفقد الوزن، لأن النوم يساعد جسمك على التعافي ويسمح بتجديد الخلايا ويحافظ على هرمونات الجوع تحت السيطرة ومستويات التوتر لديك منخفضة. عندما لا تنام بشكل كاف ترتفع مستويات الكورتيزول مما قد يبطئ عملية التمثيل الغذائي ويؤدي إلى زيادة إنتاج دهون البطن.

16- لا تنس السلطة

تعد الخضروات الورقية من أهم مصادر الفيتامينات. خصوصا فيتامينات إيه A ودي D وإي E وكي K. التي يمتصها الجسم أفضل بمجرد إذابتها في الكريات الدهنية، لذا ضع القليل من زيت الزيتون الصافي على السلطة.

17. لا تأكل أثناء العمل

القيام بأمرين في وقت واحد يؤدي إلى تشتيت انتباه عقلك عن إدراك أنك وصلت إلى مستوى الشبع المطلوب. ابتعد عن مكتبك وتناول طعامك فهذا سيقلل من مستويات التوتر لديك على الأقل.

18- لا تأكل عندما لا تكون جائعا

تكمن المشكلة في أنه عندما ترى الطعام فمن المرجح أن تأكله حتى لو لم يكن جسمك بحاجة إلى السعرات الحرارية. تسمى هذه الظاهرة “الجوع البصري”. قد يكون الحل في الابتعاد عن غرفة الطعام.

19- لا تثبت التدريبات التي تقوم بها

لإيقاظ معدل الأيض لديك اصدم عضلاتك عن طريق تغيير التدريبات الخاصة بك كل أسبوعين.

20- لا تعرض نفسك للإغراءات

مجرد النظر إلى الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع هرمونات الجوع، حتى لو لم يكن جسمك بحاجة حقيقية إلى الطعام.

21- لا تعتمد على الطعام لتهدئة أعصابك

الربط بين الأكل والعواطف يمكن أن يؤدي إلى قرارات سيئة في تناول الطعام. بدلا من ذلك، قم بعمل استجابة تلقائية أخرى للتوتر لا تتضمن الطعام، مثل الذهاب في نزهة على الأقدام أو الاستحمام.

المصدر : مواقع إلكترونية

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.