حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

وصفات لزيادة الوزن

102

هل تعاني من النحافة؟ هل تشعر أنك بحاجة لزيادة وزنك؟ هل جربت طرقاً ووصفات لزيادة الوزن؟ ما مدى فعاليتها على جسمك؟ سنتعرف في هذا المقال على طرق زيادة الوزن ووصفات زيادة الوزن إضافةً إلى الشوفان لزيادة الوزن.

طرق زيادة الوزن

إذا كنت تشعر بأنك نحيف وتريد زيادة وزنك للوصول إلى الوزن المثالي فعليك باتباع الطرق التالية لزيادة الوزن [1]:

- Advertisement -

  • تأكد من أنك تعاني من نقص الوزن: شعورك بأنك نحيف أو ملاحظات الناس لك بأنك نحيف لا تكفي كي نقول إنك تعاني نقصاً في الوزن، فقد يكون حجمك متناسباً مع طولك، فعلى سبيل المثال قد تبدو نحيف وأنت طويل وقد تبدو بدين وأنت قصير، لذا إذا أردت التحقق من معاناتك من نقص الوزن أم لا فما عليك سوى حساب مؤشر كتلة الجسم(BMI) وهو مقياس يستخدم وزنك وطولك وعمرك ليعطيك الوزن المثالي، فإذا كان مؤشر كتلة جسمك أقل من 18.5، فأنت تعاني من نقص الوزن، في هذه الحالة اسأل طبيبك حول وزنك المثالي وكيف يمكنك الوصول إليه بأمان.
  • تناول المزيد من الطعام في كثير من الأحيان: يمكنك زيادة وزنك من خلال زيادة عدد الوجبات التي تتناولها في اليوم من ثلاث وجبات إلى ست وجبات، فهذا سيساعدك على تناول المزيد من الطعام بالتالي اكتساب المزيد من السعرات الحرارية، وهذه الطريقة تناسبك إذا كنت لا تجوع كثيراً أو تشبع بسرعة.
  • تناول مشروبات ذات سعرات حرارية عالية: فإذا أردت زيادة وزنك استبدل المشروبات الغازية والقهوة والشاي بمشروبات ذات سعرات حرارية عالية كالحليب كامل الدسم واللبن، وعصير الفواكه فهي ستؤمن لك المزيد من السعرات الحرارية الضرورية لزيادة الوزن.
  • تجنب الوجبات السريعة: كي تزيد وزنك عليك تجنب الوجبات السريعة أو تخفيفها قدر الإمكان، فهي تحوي الملح والسكر والدهون غير الصحية، واستبدلها بالأطعمة المغذية مثل الفاكهة ومنتجات الألبان واللحوم والفاصوليا وبعض الخضروات فهي تساعدك على زيادة وزنك بطريقة صحية أكثر.
  • اختر الأطعمة الصحية الصحيحة: يمكنك الاعتماد في زيادة وزنك على تناول الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية العالية كالمانجو والأفوكادو أو النشويات كالبطاطا والذرة، كما يمكنك تناول الأسماك الدهنية كالسلمون فهي ستساعدك على اكتساب الوزن.
  • لا تحذف السلطات من نظامك الغذائي: قد تعتقد أن السلطات تحتوي على سعرات حرارية منخفضة ومن المناسب تجنبها وحذفها من نظامك الغذائي، لكن الصحيح أن السلطات مفيدة وضرورية لجسمك ويمكنك إضافة عناصر غذائية عليها تجعل ذات سعرات حرارية أعلى كزيت الزيتون والأفوكادو والجبن والمكسرات وبعض الفاكهة كالتفاح والكمثرى والتوت.
  • أضف المكسرات إلى نظامك الغذائي: إذا كنت تريد اكتساب الوزن فما عليك سوى تناول المكسرات والفول السوداني واللوز والجوز فهي تحتوي سعرات حرارية مغذية ومفيدة لجسمك.  
  • اشرب في الوقت المناسب: تجنب تناول المشروبات مباشرةً قبل تناول الطعام فهذا سيجعلك أقل جوعاً، لذا إذا كنت تريد زيادة وزنك فعليك تناول وجبتك الغنية بالسعرات الحرارية أولاً، وإذا أردت شرب أي شيء فيمكنك تناوله بعد نصف ساعة على الأقل من تناول الطعام.
  • مارس الرياضة كي تبني عضلاتك وتقويها: لا يكفي أن تتناول النظام الغذائي الصحي ذو السعرات الحرارية العالية كي تكسب المزيد من الوزن بل يجب أن يقترن هذا النظام الصحي بممارسة التمارين الرياضية الضرورية لبناء عضلاتك وتقويتها، ومن هذه التمارين: اليوغا، تمارين الضغط، تمارين الأثقال، صحيح أن هذه التمارين تحرق السعرات الحرارية لكنها تجعلك تشعر بالجوع والرغبة في تناول المزيد من الطعام.
  • تناول الفطائر والكعك والبسكويت: على الرغم من أن هذه الأطعمة قد لا تكون مغذية قياساً بغيرها من الأطعمة لكنها تمنحك المزيد من السعرات الحرارية التي تحتاجها لزيادة وزنك.

وصفات لزيادة الوزن

- Advertisement -

توجد وصفات عديدة تساعدك على التخلص من نقص الوزن والوصول إلى الوزن المثالي ومن هذه الوصفات [2]:

  • وصفة التمر والحليب لزيادة الوزن: يحتوي التمر على فيتامينات أ، ج، ه، ك، ب 2، ب 6، كما أن التمر مصدر جيد للبروتين والسكر والطاقة والفيتامينات التي تساعدك على اكتساب العضلات، لذا إذا كنت ترغب بزيادة الوزن فيمكنك تناول التمر والحليب الكامل الدسم الغني بالسعرات الحرارية لتسريع زيادة الوزن ويمكنك ملاحظة النتائج بعد 20 أو30 يومياً على الأكثر.
  • وصفة الزبدة والسكر لاكتساب الوزن: خذ ملعقة كبيرة من الزبدة واخلطها جيداً مع ملعقة كبيرة من السكر، تناول هذا المزيج يومياً قبل نصف ساعة على الأقل من الغداء أو العشاء على معدة فارغة. تناول هذه الوصفة لمدة شهر وسترى النتائج التي ترضيك.
  • وصفة المانجو والحليب لزيادة الوزن: تناول حبة مانجو ناضجة وبعدها كوب دافئ من الحليب كامل الدسم ثلاث مرات يومياً.. يحتوي المانجو على كميات كافية من الكربوهيدرات والسكر والبروتينات، مما يساعد على زيادة كتلة الجسم، كما يحتوي الحليب على سعرات حرارية عالية.. اتبع هذه الوصفة لمدة شهر وسترى نتائج تعجبك.
  • خذ قيلولة بعد الظهرالنوم بعد الظهر لمدة 45 دقيقة أو ساعة يريح عقلك وعضلاتك، وهذا لا يساعدك على اكتساب الوزن فحسب، بل يساعدك أيضاً على الحصول على نوم سليم في الليل.
  • وصفة الفول السوداني والخبز في وجبة الإفطار: الفول السوداني مليء بالطاقة ويحتوي على الأحماض الدهنية والبروتينات والمعادن والفيتامينات كما يحتوي على سعرات حرارية عالية، تساعد إضافة القليل من الفول السوداني إلى نظامك الغذائي اليومي في اكتساب الوزن.. ضع الفول السوداني على الخبز وشاهد النتائج في 30 يوماً فقط!
  • وصفة الموز والحليب: يحتوي الموز على سعرات حرارية عالية ويعطيك المزيد من الطاقة.. ومن أجل زيادة وزنك تناول الموز ثم كوباً من الحليب؛ والأفضل من ذلك، تحضير عصير الموز بالحليب وتناوله عوضاً عن الشاي والقهوة.
  • اشوي البطاطا: تحتوي البطاطا نسبة كبيرة من الكربوهيدرات وإضافتها إلى نظامك الغذائي سيساعدك على اكتساب الوزن، أفضل طريقة لتناولها هي شويها، كما يمكنك تناولها مقلية بين الحين والآخر ولكن تأكد من الزيت الذي تقلي به هو زيت جديد وليس زيت مستعمل عدة مرات. 

الشوفان لزيادة الوزن

يمكنك الاستفادة من الشوفان في زيادة الوزن، فالشوفان مصدر المعادن كالمنغنيز والزنك، وكذلك يحتوي على الحديد وفيتامين ب. أضف 50 غ من الشوفان إلى من 300 مل من الحليب كامل الدسم ثم أضف المكسرات أو الفاكهة المجففة إلى الحليب والشوفان وبذلك ستحصل على سعرات حرارية إضافية والمزيد من الفوائد الصحية، وكل ذلك يصب في مصلحة هدفك ألا وهو زيادة الوزن [3].

قد لا يكون نقص الوزن محمود العواقب، لذا إذا كنت تعاني من نقصٍ في الوزن فعليك المبادرة باتباع النصائح التي ذكرناها في هذا المقال من طرق ووصفات لزيادة الوزن وكذلك إضافة الشوفان لنظامك الغذائي، وبالتأكيد مشكلتك ستحل وستصل إلى وزنك المثالي الذي تحلم به.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.