حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

كيف تميّزين بين زبدة الشيا الطبيعية وتلك المزيّفة؟ 5 معايير تساعدكِ في ذلك

293

تحمل زبدة الشيا العديد من الفوائد على مظهركِ الخارجي، فتزوّد البشرة والشعر بمنافع ذهبيّة لتمنحهما كلّ الجمال والصحّة. لا تتردّدي في إدخال هذا المكوّن إلى روتينكِ الجماليّ للإستفادة منه، لكن احرصي على أن تكون زبدة الشيا التي اخترتها طبيعية وغير مزيّفة! كيف ذلك؟ إليكِ 5 معاييرتساعدكِ على معرفة الحقيقة، اكتشفيها في ما يلي.

5 معايير للتمييز بين زبدة الشيا الطبيعية وزبدة الشيا المزيّفة
يتم استخلاص زبدة الشيا الخام من جوز شجرة الشيا، المنتشرة في غرب أفريقيا. للأسف، تدّعي الكثير من الشركات أنها تقدّم منتجات غنيّة بزبدة الشيا الطبيعية وبأسعار زهيدة، إلّا أنها تكون مصنّعة ومزيّفة، وتحتوي على مكوّنات كيميائية مركّبة. لتتجنّبي الوقوع ضحية هذه المنتجات، انتبهي للمعايير التالية.

اللون

- Advertisement -

تتميّز زبدة الشيا الخام بلون عاجي، لكنها تعرف بزبدة الشيا البيضاء. في حال كان لونها أبيض ساطع، أو أصفر حاد، إذاً هي مصنّعة أم أنها مكررة وممزوجة مع مكوّنات أقل تكلفة. كذلك، يمكنكِ تفريق المنتجات الطبيعية عن تلك المزيّفة، من خلال وضع كمية قليلة على البشرة. في حال شعرتِ أن لون الزبدة بات أفتح عند مرغها، فاعرفي أنها طبيعية.

التركيبة

عند شراء زبدة الشيا، خذي بعين الإعتبار تركيبتها. من المهمّ أن تكون شبه كريمية، أي أنها ليس صلبة كثيراً ولا أقرب إلى السائل. كذلك، وعند تطبيق زبدة الشيا الطبيعية، تترك ملمس رطب وليس دهني! في حال كان العكس، إذاً على الأرجح أن المنتج مزيّف.

- Advertisement -

الرائحة

تزوّد زبدة الشيا الخام البشرة بأريج دخاني ممزوج برائحة الجوز. هذه النكهة قد لا تعجب الكلّ، لكنها في الواقع رائحة زبدة الشيا الطبيعية. أما بالنسبة للمصنّعة، فينبعث منها أريج قويّ أشبه بعطر الفانيلا أو الورود، وذلك لأنها فعلاً ممزوجة بمكوّنات عطرية وهي طبعاً مزيّفة.

التفاعل مع البشرة

من أهم المعايير التي يجب أن تبحثي عنها للتفريق بين زبدة الشيا الطبيعية والمزيّفة، هي كيفية تفاعلها مع البشرة. التركيبة الخامية تمتصها البشرة بثواني، كما تترك ملمس ناعم ورطب. أما بالنسبة للزبدة المزيّفة، فهي تحتاج لوقت أطول كيف تخترق مسامات البشرة. كذلك، قد تترك ملمس دهني كما ذكرنا أعلاه، الأمر الذي قد يعرّض الجلد لظهور البثور والجفاف.

إمكانية التلف

تمتدّ صلاحية استعمال منتجات زبدة الشيا إلى السنتين من تاريخ الإصدار. في حال لاحظتِ أن هنالك عفن في تركيبة المستحضر قبل ذلك الوقت، إذاً هو مزيّف. كذلك، إن رأيتِ تكتلات تتشكّل في تركيبة الزبدة، فاعرفي أنها مصنّعة وليست خام.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.