حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

- Advertisement -

- Advertisement -

بما لديك.. الطريقة اليابانية للعيش في سلام داخلي

578

أن تكون سعيدا بالنسبة للعديد من الناس، قد يمثل الهدف الوحيد لحياتهم. ونحن جميعا نسعى لإيجاد الطريقة التي تتيح لنا التمتع، إما عن طريق تجنب الاحتكاك بالآخر والسعي لتحسين الوضع الاجتماعي، أو بالحصول على حساب مصرفي كبير، أو ملء الحياة بالتجارب والخبرات، أو ترك إرث إبداعي.

وتتمثل الحقيقة في أن كل شخص لديه طريقته الخاصة لتحقيق السعادة، كما هي الحال مع اليابانيين الذين يستخدمون طرقهم الخاصة للعيش في سلام مع ما لديهم. ويقدم المعلم الياباني، كين هوندا، مفاتيح للحفاظ على علاقة صحية مع المال ويعلم أن السعادة لا تأتي بالثروة المفاجئة.

طريقة ماري كوندو
ملايين الأشخاص اكتشفوا الصيغة ليكونوا سعداء ومكتفين بالأموال التي يمتلكونها، من خلال الكتاب الأكثر مبيعًا، طبع منه سبعة ملايين نسخة وعنوانه “طريقة ماري كوندو للتمويل الشخصي” للمعلم والمؤلف الياباني، كين هوندا، والذي أصبح أمرًا لا غنى عنه لشخص من كل عشرين شخصًا في الإقليم الآسيوي. بحسب الكاتب، فرنثيسكو سانتشاث، في تقرير نشرته صحيفة “الكونفدنسيال” الإسبانية.

- Advertisement -

وفي كتابه الأخير “المال السعيد”، يعطي مفاتيح للحفاظ على علاقة صحية مع المال ويعلمنا أن السعادة لا تأتي بثروة مفاجئة، بل من خلال معرفة كيفية إدارة ما لدينا بشكل صحيح.

وفي كثير من الأحيان، يؤدي رأس المال إلى الخوف والتوتر والغضب، حيث من المرجح أن يسهم كذلك في تآكل العلاقات الشخصية.

لذلك، من المستحسن أن نعطيه الأهمية التي يستحقها وألا نعتمد عليه أكثر مما ينبغي. وفي كتابه، يطرح كين هوندا سؤالين رئيسيين، ما شخصيتك في إدارة المال؟ وهل ترغب في الحفاظ على علاقة صحية معه؟ 

الشخصية والمال
عندما يتعلق الأمر بالمال. فهناك موقفان، إما أن تستفيد منه جيدًا أو يستفيد منك وتصبح عبدا للماديات. علاوة على ذلك، ينبغي علينا مواجهة مخاوفنا واكتشاف ما تعلمناه من آبائنا وأجدادنا وفهم الأسباب التي جعلت المال يسيطر علينا.

من جهته، أوضح هوندا أن هناك خمسة أنواع من الشخصيات ذات صلة بالمال، هي غير المبالي والناسك والمكتنز والمُهدر والمدمن على كسب المال.

وتتحد هذه الصفات معا لتكوين أنواع فرعية تحددنا بصفتنا مشاركين في استخدام الأموال. كما بين المؤلف أن التغلب على العقبات مثل القلق أو الخوف أو الشك أو الشعور بالذنب أو إهمال الذات، يعد أمرا ممكنا وأساسيا لفتح الأبواب أمام إمكانيات جديدة.

- Advertisement -

لا يوجد طريق وحيد للحرية الاقتصادية. وفي الواقع، هناك طرق وصول مختلفة، اعتمادًا على الشخصية ونمط الحياة التي نريد عيشها.

فضلا عن ذلك، إذا كنت غير راض عن العيش في الريف أو إذا كنت قلقًا بشأن الحد الأدنى من المال وتريد توليد مدخرات، تتيح لك أن تعيش الحياة التي تريدها، ستكون هذه النصائح مفيدة لك، بحسب سانتشاث.

تغيير عقلية الندرة أو النقص
أشار المعلم الياباني إلى أنه في هذه الأوقات، يعيش المجتمع مهووسًا بالمال، وبالتالي تتلخص الخطوة الأولى التي ينبغي اتخاذها نحو السعادة في تحرير النفس من ثقل الامتلاك، وهو ما يتحقق من خلال تغيير العقلية. كما أن مفهوم عدم وجود أموال كافية في العالم يحد من إمكاناتنا. لذلك، ستساعدنا إعادة تعديل تفكيرنا في تحرير أنفسنا.

سامح ودع جروح أموالك تلتئم
موقفنا من المال موروث إلى حد كبير، ونتيجة لذلك، يتعين علينا أن نكسر دائرة “الأموال غير السارة” التي تعلمناها بشكل غير مباشر وأن نغفر لهؤلاء الذين يرتكبون الأخطاء، بما في ذلك أنفسنا، لأنه لا يوجد أحد مثالي. ومن هنا، تبدأ عملية الشفاء من تلك الجروح التي تمنعنا من أن نكون سعداء والتحرك نحو تيار “المال السعيد”.

اكتشاف المواهب
وُلدنا جميعا بموهبة ربما لا يزال من الممكن اكتشافها. وفي المقابل، من الضروري تثمينها ومشاركتها مع العالم. وللقيام بذلك، ينبغي أن نترك الماضي وراءنا وبالتالي يمكننا التوصل إلى تدفق الأموال السعيدة.

إضافة لذلك، يميل الأشخاص الناجحون في أي مجال إلى حب عملهم. وبمجرد اكتشاف موهبتك، ستصبح العقبات والصعوبات بمثابة تحديات أو مغامرات جديدة، أي أنه عندما تتوقف عن حصر نفسك في الماضي، ستشعر بالرضا عن نفسك.

الثقة في الحياة
بيّن المعلم الياباني أن المفتاح لجعل الحياة بسيطة، يكمن في الثقة بالنفس والناس من حولنا، حيث إن الثقة في الحياة تعني التركيز على الحاضر وعدم القلق من المستقبل. وإذا ما استطعنا القيام بذلك، فسنحقق الإبداع ونتحرر من القيود والخوف من المجهول وبالتالي، سنستفيد من الإيجابيات والسلبيات التي توفرها لنا الحياة.

التعبير عن الشكر
القدرة على التعبير عن الشكر، حتى في الحالات التي لا تسير فيها الأمور على ما يرام يتيح لنا أن نكون ممتنين لذواتنا الداخلية. كما أنه عندما تدخل طاقة الامتنان الإيجابية حيز التنفيذ، يتاح لنا العديد من الفرص من خلال جذب الناس إلينا.

ويوضح كين هوندا، أن الحياة مليئة بالتجارب التي ينبغي أن نعيشها ونتعلم منها، كما ينبغي ألا نعطي أهمية كبرى للمال، نظرا لأن السعادة لا تتطلب الكثير من المال. ويفتح الإبداع والمجازفة والامتنان الأبواب أمام فرص جديدة تبعث على الأمل والسعادة.اعلان

المصدر : الصحافة الإسبانية

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.