حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

- Advertisement -

لماذا تخاصمك بشرتك بعد الثلاثين؟ 15 سببا وراء خسارة نضارتك

132

بعد الثلاثين، قد تزدادين حكمة وثقة وتصبحين أكثر احتواء وربما تكونين أما رائعة، ولكن مما لا شك فيه أنك ستعانين من تغيرات غير سعيدة في بشرتك، ومعرفة أسباب تغير نضارة الجلد بعد الثلاثين ربما تساعد في جعل العناية بالبشرة أولوية بالنسبة لجميع السيدات.

هناك العديد من الأسباب وراء تردي صحة الجلد بعد الثلاثين، وتتضمن:

تناول السكر
كل تلك الوجبات الخفيفة اللذيذة التي يتناولها الكثيرون في وقت متأخر من الليل بينما الأطفال نائمون، قد تتسبب في إحداث الفوضى في صحة البشرة. ومن أكثر ما يلفت الانتباه: قدرة السكر على تعطيل الكولاجين.

- Advertisement -

ويؤكد الخبراء على أن التخلي عن تناول السكر يمكن أن يجعلك تبدين أصغر سنا، لأنك ستكونين بعيدة عن آثاره السامة على الجلد.

تغير الهرمونات
وفقا لما ذكرته طبيبة الأمراض الجلدية إليزابيث تانزي، فإن العقد الرابع من العمر يبدأ عندما تبدأ مستويات هرمون الاستروجين في الانخفاض، كما تتباطأ حركة دوران الخلايا، مما يجعل البشرة أقل مرونة، مما يسبب الجفاف ويؤدي إلى بعض حالات حب الشباب. لذا يجب الحفاظ على الترطيب المستمر للبشرة وفقا لما ينصح به الطبيب.

عدم تقشير الجلد
عدم التخلص من الجلد الميت المتراكم يمكن أن يجعل بشرتك تبدو مروعة للغاية، خاصة مع تقدم العمر. يتخلص التقشير من الخلايا الميتة والزيت الفائض الذي من شأنه أن يسد المسام ويجعل بشرتك تبدو أكبر سنا، ولكن إذا كانت بشرتك دهنية ولديك حب الشباب، يكفي التقشير مرتين في الأسبوع. 

كمية غير كافية من الماء
عدم تناول القدر الكافي من المياه يوميا يجعل بشرتك تبدو جافة، مما يجعلك أكثر عرضة للتجاعيد.

تناقص الخلايا الصباغية
وفقا لخبير التجميل الشهير رينيه رولو، فإن الخلايا التي تنتج الميلانين في الجلد، المسؤولة عن لون بشرتك، تتناقص بنسبة 10% كل عقد بعد الثلاثين، مما يسبب ظهور بقع داكنة غريبة في أي مكان على بشرتك.

الحماية من أشعة الشمس
وفقا لعيادة كليفلاند كلينيك، تجعل الأشعة فوق البنفسجية ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد أسهل بكثير، وللحماية من الضرر ما عليك سوى البدء بوضع واقٍ من الشمس وارتداء قبعات واقية.

- Advertisement -

عدم إزالة مساحيق التجميل
عدم إزالة مساحيق التجميل لا يعمل على سد المسام فحسب، بل قد يؤدي أيضا إلى التجاعيد المبكرة والخطوط الدقيقة.

النوم غير الكافي
إذا كنت تعانين باستمرار من الحرمان من النوم، فاعرفي أن ذلك يؤدي إلى عدم إنتاج ما يكفي من الكولاجين، كذلك فإنه لا يتم إفراز هرمونات النمو التي تعمل على إصلاح الخلايا والأنسجة.

النوم بشكل خاطئ
بعد أن أصبحت في الثلاثينيات من العمر، فإن الطريقة التي يرقد بها رأسك على الوسادة يمكن أن تعبث ببشرتك. ولتجنب ظهور التجاعيد الناتجة عن النوم الخاطئ يجب أن تنامي على ظهرك.

الحمام الساخن
على الرغم من أن أخذ حمام ساخن يذيب الإجهاد ويخلصنا من التعب، فإنه يجعل بشرتك تتأذى بشكل لا يصدق، لأن الحرارة تزيل الزيت من الجلد وتجعله جافا متشققا وتسبب في تقدم عمره بسرعة أكبر، لذا يجب دائما الاستحمام بماء دافئ.

نظام غذائي سيئ
ثبت أن الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون تؤدي إلى ظهور بشرة أصغر سنا، مقارنة بتناول الدهون غير الصحية والكربوهيدرات المعالجة أو المكررة.

اتباع حمية متغيرة
بعد إنجاب الأطفال وزيادة الوزن الناتجة عن ذلك، يجب العثور على وزن سهل للنزول له والحفاظ عليه، إن أسوأ شيء يمكنك القيام به لوجهك هو اتباع نظام غذائي متغير، حيث يؤدي ذلك إلى ترهل الجسم بشكل عام والوجه بشكل خاص.

قضاء وقت أمام الشاشات
ينبعث الضوء المرئي العالي الطاقة (الضوء الأزرق) من الأجهزة الإلكترونية التي نجلس أمامها أغلب وقت الفراغ، وهذا يؤدي إلى تقدم سريع في العمر وظهور تجاعيد قبل أن تتوقع رؤيتها.

النظارة الشمسية
البشرة حول العينين حساسة جدا، والتعرض باستمرار للشمس يزيد من الخطوط الرفيعة التي تظهر في تلك المنطقة. ولتقليل تجاعيد العين إلى الحد الأدنى، ينصح طبيب الأمراض الجلدية فيفيان بوكاي بشراء نظارات شمسية ذات عدسات عاكسة، لأنها تمنع الأشعة فوق البنفسجية أكثر من العدسات الملونة العادية.

منتجات الألبان
تناول الكثير من منتجات الألبان يمكن أن يفسد البشرة بسبب كل الهرمونات التي تحتويها. ويؤدي تناول المزيد من هذه المنتجات إلى ظهور المزيد من البثور.

المصدر : مواقع إلكترونية

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.