حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

- Advertisement -

- Advertisement -

النساء حول العالم يعشن أطول

331

قالت منظمة الصحة العالمية إن النساء حول العالم يعشن عمرا أطول من الرجال، وخاصة في البلدان الغنية، وأشارت إلى أن الفجوة بين متوسط العمر المتوقع للجنسين تضيق خاصة في المناطق التي تفتقر فيها النساء للخدمات الصحية.

وأضافت -في تقرير الخميس يقوم بتحليل البيانات حسب العمر والجنس وفئة الدخل- أن المواقف تختلف تجاه الرعاية الصحية عندما يواجه الرجال والنساء نفس المرض، حيث إن الرجل غالبا يسعى بدرجة أقل من المرأة للحصول على رعاية صحية.

إيدز
ولفتت التقرير إلى أنه في البلدان التي تعاني من أوبئة فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) على سبيل المثال يكون الرجال أقل عرضة لإجراء اختبار الفيروس، وكذلك أقل من حيث الوصول إلى العلاج المضاد للفيروسات الرجعية (العلاج الذي يعطي لمرضى الإيدز للسيطرة عليه) وأكثر عرضة للوفاة بسبب الأمراض المرتبطة بالإيدز مقارنة بالنساء، وبالمثل يبدو أن مرضى السل الذكور أقل من النساء في طلب الرعاية من المرض.

- Advertisement -

وأشار التقرير إلى عام 2016 بأنه كان احتمال وفاة شخص يبلغ من العمر ثلاثين عاما بسبب مرض غير ساري قبل سن السبعين أعلى بنسبة 44 % لدى الرجال عن النساء.

- Advertisement -

انتحار
وقال التقرير إن معدلات الوفيات الناجمة عن الانتحار عام 2016 كانت أعلى بنسبة 75% لدى الرجال عنها، كما أن وفياتهم الناجمة عن إصابات حوادث الطرق كانت أعلى بمرتين في عمر 15 سنة، بالإضافة إلى أن معدلات الوفيات الناجمة عن القتل كانت أقل بأربع مرات بالنسبة للنساء.

وقالت منظمة الصحة إن متوسط عمر الإنسان المتوقع ارتفع بنسبة 5.5 سنوات ما بين عامي 2000 و2016.

وفي حين أن أولئك الذين ولدوا عام 2000 يمكنهم أن يأملوا في العيش حتى يبلغ عمرهم 66.5 عاما، ارتفع الحد الأقصى للسن المتوقع للأطفال الذين ولدوا عام 2016 إلى 72 عاما، وفقا لأحدث البيانات المتاحة. 

وعلى عكس الاتجاه التصاعدي في معظم البلدان، فقد انخفضت مستويات الأعمار بالولايات المتحدة السنوات القليلة الماضية. 

وأشار المنظمة في تقريرها إلى أن العمر المتوقع لا يزال يتأثر بشدة بمستوى الدخل، حيث يقل العمر المتوقع بحوالي 18.1 عاما بالبلدان منخفضة الدخل، ولفتت إلى أن طفلا واحدا من بين كل 14 مولودا في بلد منخفض الدخل يموت قبل بلوغ الخامسة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.