حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

ما نوع الباستا الذي يحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية؟

34
تُصنع الباستا من القمح الصلب أياً كان نوعها، وهذا ما لا يغيّر من قيمتها الغذائية. نعلم جيداً أنّ تناول الباستا يشكّل هاجساً لكثيرين، لاعتبارها من الأطباق المفضّلة التي ترتبط في الوقت نفسه بالأذهان بكمية عالية من الوحدات الحرارية وبزيادة الوزن.
في الواقع، لا يعتبر اختصاصيو التغذية أنّ الباستا تشكّل بحدّ ذاتها سبباً لزيادة الوزن. وفي كل الحالات، قد تكون بعض أنواعها أفضل من أخرى للحدّ من كمية الوحدات الحرارية التي يمكن الحصول عليها، بحسب ما نُشر في Topsante.

- Advertisement -

كيف تختلف كمية الوحدات الحرارية في الباستا؟
لا تختلف كمية الوحدات الحرارية في الباستا بحسب شكلها، إذ تتوازى الكمية فيها على اختلاف شكلها. ففي كل 100 غ منها 150 وحدة حرارية تقريباً. في حال الرغبة في خفض الوزن، من الأفضل التركيز على أنواع الباستا الأكبر حجماً التي تؤمّن إحساساً أهم بالشبع، لأنّها تتطلّب المضغ لوقت أطول. بهذه الطريقة يمكن تناول كميات أقل منها.

- Advertisement -

في المقابل، يتوجّه كثيرون إلى الباستا الكاملة الغذاء ظناً أنّها قد تحتوي على كمية أقل من الوحدات الحرارية. إنما في الواقع، يشير اختصاصيو التغذية إلى أنّ كمية الوحدات الحرارية في كل منها قد تكون متوازية تقريباً، وهي بمعدل 120 إلى 125 وحدة حرارية في كل 100 غ منها، في مقابل 131 وحدة حرارية في 100 غ من الباستا البيضاء . إنما في المقابل، تُعتبر الباستا الكاملة الغذاء أو السمراء غنية بالألياف بكميات أعلى بالمقارنة مع تلك البيضاء. هذا ما يساعد في تأمين الإحساس بالشبع لمدة أطول، وفي تناول كميات أقل منها أو من الطعام بشكل عام. بهذه الطريقة يمكن الحصول على كميات أقل من الوحدات الحرارية.
أما كون الباستا جافة أو طازجة، فلا فارق في هذا المجال لجهة محتواها من الوحدات الحرارية. إلاّ أنّ الباستا الطازجة تحتوي على كمية أعلى بقليل من البروتينات، بحيث يمكن أن تؤمّن الإحساس بالشبع لوقت أطول. هذا وتتوافر أنواع أخرى من الباستا المصنوعة من طحين القمح، إلاّ انّها لا تحتوي على الفيتامينات والمعادن، ولا قيمة غذائية لها بالمقارنة مع تلك التي لباستا القمح.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.