حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

فوائد الشاي الأخضر للوجه قبل النوم.. بشرة أكثر شباباً وإشراقة

7

هل تحبين شرب الشاي الأخضر كونك على علم بفوائده الصحية؟ لكن، هل جربته يوماً على بشرتك؟ فهذا المكون الطبيعي الذي يمكن الإفادة منه عبر استخدامه بطرق عدة، يعد أحد أهم المكونات الطبيعية التي تمتلك خصائص كثيرة للبشرة، إذ إنه يشتمل على فيتامينات ومضادات أكسدة مفيدة جداً لصحة الجلد وتجديد البشرة والحفاظ على شبابها وجعلها أكثر نضارة وتوهجاً. وفي ما يلي، نرصد لك أبرز فوائد الشاي الأخضر للوجه قبل النوم، وأبرز طرق استخدامه.

ما هو الشاي الأخضر؟

الشاي الأخضر كنز فوائد ثمين للبشرة- الصورة من freepik

- Advertisement -

الشاي الأخضر، Green Tea، هو أحد أنواع الشاي، الذي يُصنع من أوراق شجرة صغيرة اسمها العلمي “كاميليا سينينسيس”. ويقال إن موطنها الأصلي هو جنوب شرق آسيا، وبخاصة الصين. وهو معروف على نطاق واسع، ويتم استهلاكه بشكل كبير، فهو يعد من أكثر المشروبات الصحية في العالم لاحتوائه على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة مقارنة بأنواع الشاي الأخرى نظراً إلى أنه يتم تصنيعه من أوراق غير مؤكسدة، وبالتالي هو أحد أنواع الشاي الأقل معالجة، بالإضافة إلى احتوائه على المواد الكيميائية الطبيعية المسماة بالبوليفينول، والتي لها دور في مقاومة الالتهابات ومرض السرطان.

الشاي الأخضر كنز ثمين لصحة البشرة

لطالما، كان الشاي الأخضر جزءاً مهماً من روتين العناية بالبشرة بمختلف أنواعها، نظراً إلى دخوله في تركيبة عدد كبير من مستحضرات العناية بالبشرة الصباحية والمسائية، لا سيما مرطبات البشرة، أنواع سيروم الوجه، وماسكات البشرة لذلك، أضيفي إلى روتين العناية بالبشرة خاصتك، وتحديداً الروتين المسائي، لمد بشرتك ففوائده الكثيرة التي نرصدها في التالي:

يقلل من حب الشباب

يعمل الشاي الأخضر على فتح مسامات البشرة المسدودة وتنظيفها في الأعماق وتطهيرها، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في مكافحة العدوى والبكتيريا، ما يترك البشرة نظيفة وناعمة وذات مظهر مشرق وخالٍ من العيوب.

يضيء البشرة ويُعيد إليها إشراقتها وتوهجها

- Advertisement -

يُعد الشاي الأخضر واحداً من أقوى مضادات الأكسدة، التي تحمي البشرة من العوامل الضارة، وتساعد في تجديد البشرة الباهتة والمصفرة ومدها بالإشراقة. كذلك، يبطئ الشاي الأخضر تلف الخلايا الناتج عن الجزور الحرة، ويساهم في تفتيح البشرة والتخلص من التصبغات والبقع الداكنة.

يخفف من الهالات السوداء والانتفاخات تحت العين

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين، التي تساعد على تقليص الأوعية الدموية الملتهبة حول العين، والتخفيف من الهالات السوداء والانتفاخات تحت العين، مما يجعلها علاجاً موضعياً طبيعياً رائعاً لمحيط العين، وليس له أي أضرار جانبية على البشرة الرقيقة حول العين.

يهدئ البشرة

كذلك، للشاي الأخضر خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي فهو يساعد في تهدئة البشرة والتقليل من احمرارها، لا سيما عند تطبيقه بشكل موضعي على البشرة. وهو يعد أحد أفضل المكونات الطبيعية للبشرة الحساسة بشكل خاص نظراً إلى أنها الأكثر عرضة للتحسس والالتهابات والاحمرار.

يحارب شيخوخة البشرة المبكرة

يساعد الشاي الأخضر على تجديد وإصلاح خلايا الجلد التالفة، ناهيك بأنه يساهم في الحفاظ على مستويات الكولاجين في الجلد، ما يحسن صلابة وقوة البشرة والتقليل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وتأخير الشيخوخة المبكرة للبشرة، وزيادة معدل دوران الخلايا بفضل غناه بالفيتامين E.

يقوي حاجز الجلد الطبيعي

بالإضافة إلى الخصائص والفوائد الآنفة الذكر، يساعد الشاي الأخضر أيضاً في تقوية حاجز الجلد الطبيعي للبشرة، والاحتفاظ بالرطوبة داخله، ما يحافظ على ترطيب طويل الأمد للبشرة، ويجعله ملمساً ناعماً كالحرير.

خلطات طبيعية للبشرة من الشاي الأخضر

يمكن استخدام الشاي الأخضر على البشرة بطرق عدة- الصورة من freepik
  • لتهدئة البشرة: اخلطي ملعقتين كبيرتين من جل الصبار الطازج وملعقة صغيرة من مسحوق الشاي الأخضر. طبقي الخليط على بشرة وجهك واتركيه لمدة ربع ساعة. بعدها، اشطفي بشرة وجهك ورطبيها بالكريم المرطب.
  • لمحاربة التجاعيد: اخلطي ملعقة كبيرة من بودرة الشاي الأخضر وثلاث ملاعق كبيرة من الزبادي والقليل من الكركم. حتى تحصلي على خليط متجانس، طبّقيه على الوجه والعنق واتركيه لمدة 20 دقيقة، وبعدها اغسلي وجهكِ بالماء الفاتر.
  • لعلاج الهالات السوداء والانتفاخات: اغلي مقدار كوب صغير من الماء، من ثم غمسي به أكياس الشاي الأخضر، من ثم ضعيها في الثلاجة لمدة نصف ساعة، بعدها ضعيها على محيط العين لمدة 10 دقائق، على أن تكرري تطبيق هذه الوصفة يومياً حتى الحصول على النتائج المرجوة.
  • لتفتيح البشرة وتعزيز ليونتها وحيويتها: اخلطي ملعقة صغيرة من بودرة الشاي الأخضر وملعقتين من العسل الطبيعي والقليل من عصير الليمون، بحيث تحصلين على خليط كريمي. طبقي الخليط على بشرة وجهك مع تدليكها بلطف وبحركات دائرية هادئة. اتركي الخليط على وجهك لمدة 10 دقائق، بعدها اغسلي وجهكِ جيداً بالمياه الفاترة.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.