حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

هل يسبّب ارتفاع مستوى الحديد في الدم زيادةً في الوزن؟

6
يُعتبر الحديد ضرورياً لإنتاج الكريات الحمراء، وبالتالي لنتمتع بصحة جيدة. فالنقص في الحديد من الحالات الشائعة، خصوصاً لدى المرأة قبل مرحلة انقطاع الطمث. في المقابل ثمة حالات ترتفع فيها معدلات الحديد في الدم، بحسب ما نُشر في Sante Magazine . فهل يسبب ذلك زيادةً في الوزن؟

- Advertisement -

كيف يُقاس الحديد في الدم؟
مخزون الحديد عبارة عن فحص لبروتين موجودة في خلايا جسم الإنسان. نسبة الـ Ferritine تعكس مستوى مخزون الحديد في الدم، ويُجرى فحص المخزون من خلال فحص للدم على الريق صباحاً. وتُتخذ الإجراءات اللازمة في حال انخفاض معدلات مخزون الحديد. أما ارتفاع معدلاته فلا يدلّ دائماً على وجود مشكلة صحية خطيرة. فقد يحصل ذلك بسبب اضطرابات أيضية، إلاّ أنّ ارتفاع مستوياته يمكن أن يكون بدرجات متفاوتة.
ما الأسباب التي قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات مخزون الحديد في الدم؟
– التهاب الكبد الفيروسي أو الجرثومي الذي يؤدي إلى تدمير خلايا الكبد.
– الإدمان المزمن على الكحول، خصوصاً إذا كان هناك إدمان على النبيذ الذي ترتفع معدلات الحديد فيه. كما أنّ الإدمان المزمن على الكحول يسبّب تغييرات في مستويات الكريات الحمراء.
– الشحوم في الكبد: تسبّب هذه الحالة التهابات في الكبد وارتفاعاً في مستويات مخزون الحديد في الدم.
– داء ترسّب الأصبغة الدموية الذي يُعتبر من الأمراض الجينية، وفيها تزيد معدلات امتصاص الحديد من الغذاء.
ما أعراض ارتفاع مستويات الحديد في الدم؟
لا يسبّب ارتفاع مستويات الحديد في الدم أعراضاً واضحة عندما يكون معتدلاً، لكن قد يؤدي تراجع وظيفة الكبد إلى علامات معينة. وفي حال الإصابة بداء ترسّب الأصبغة الدموية يمكن أن تظهر أعراض معينة بعد فترة زمنية طويلة، عندما يتكدّس الحديد في الأعضاء.
الأوجاع في المفاصل والاضطرابات الجنسية لدى الرجل، والاضطرابات في انتظام دقات القلب والأوجاع في المعدة، من الأعراض التي يمكن ملاحظتها في هذه الحالة.
هل يسبّب الحديد زيادة في الوزن؟
تناولت دراسة أميركية العلاقة بين هرمون الشبع وارتفاع مستويات الحديد في الدم، فتبين أنّه مع ارتفاع مستويات الحديد في الدم تنخفض معدلات هرمون الشبع، ما يمكن أن يساهم في زيادة الوزن.  إلاّ أنّ هذه الدراسة لا تسمح بالتحدث عن رابط حقيقي بين ارتفاع مستويات الحديد في الدم وهرمون الشبع. ولا تؤدي مكملات الحديد إلى زيادة الشهية ولا تأثير لها على الوزن. في المقابل، ثمة علاقة بين ارتفاع مستويات الحديد في الدم وزيادة الوزن.
هل يسبب ارتفاع مستويات الحديد في الدم نفخة في البطن؟
يمكن أن يسبّب ارتفاع مستويات الحديد في الدم آثاراً جانبية غير مرغوب فيها، مثل الغثيان والإمساك  والإسهال وآلام المعدة. لذلك، يمكن أن يسبّب نفخة في البطن لدى البعض. كما قد يتحوّل الغائط إلى اللون الداكن.
كيف يمكن خفض مستويات الحديد في الدم سريعاً؟
لخفض مستويات الحديد في الدم، يجب الحدّ من تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل ثمار البحر واللحوم الحمراء والسردين. وكذلك يجب الحدّ من تناول مصادر الفيتامين “سي” لأنّها تزيد قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الغذاء.
وإذا كان ارتفاع مستويات الحديد في الدم ناتجاً من السمنة، من المهم الخضوع إلى حمية لخفض الوزن مع ضرورة ممارسة الرياضة لخفض الوزن وخفض مستويات الحديد في الدم.
أما في حال الإصابة بداء ترسّب الأصبغة الدموية فثمة علاج طبي تقليدي منتظم يمكن اللجوء إليه.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.