حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

الشمّام يتسبّب بوفاة شخصين وإصابة 117 شخصاً بالسالمونيلا

24
حذّر مسؤولون صحيّون بعض المتسوّقين من شراء بعض أنواع الشمّام التي تُباع في أسواق معيّنة، بعد وفاة شخصين وإصابة 117 شخصاً بالسالمونيلا بسبب هذه الفاكهة.
منذ سحب بعض العلامات التجارية من الشمام لأول مرة في وقت سابق من هذا الشهر، حذّرت مراكز مكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC) وإدارة الدواء والغذاء الأميركية المستهلكين من الابتعاد عن تناول الشمام مقابل زيادة قائمة المتاجر التي باعت المنتج الذي تمّ سحبه.

- Advertisement -

وعليه، أدى تفشي مرض السالمونيلا بشكل كبير بسبب تلوثه إلى سحبه كلياً من العديد من المناطق في الولايات المتحدة، بما في ذلك ولاية أوهايو، وفق ما نشر موقع NBC News.
وحتى الساعة، ارتبطت هذه الفاكهة بوفاة شخصين وإصابة 117 شخصاً احتاج 61 منهم إلى دخول المستشفى لتلقي العلاج في 34 ولاية، وفق ما ذكرت مراكز مكافحة الأمراض والسيكرة عليها.
وحذرت الـCDC المستهلكين يوم الخميس أن السحب يشمل الآن الشمام المقطع مسبقًا والذي يباع في متاجر البقالة الكبرى.

- Advertisement -

كما أوصت بالابتعاد عن الشمام الكامل أو المقطع من العلامات التجارية Malichita أو Rudy ، ويحمل رقم 4050، وعبارة “Product of Mexico/ produit du Mexique ” (منتج من المكسيك). ونصحت من تناول الشمام المقطع مسبقًا أو الكامل إذا لم يكن معروفًا ما إذا كانت الفاكهة جاءت من تلك العلامات التجارية أو في حال كانت العلامة التجارية غير معروفة.
كذلك نصحت الناس بغسل أي شيء لامس هذه الفاكهة المسحوبة.
وبالعودة إلى السالمونيلا، تعدّ هذه العدوى شائعة جداً وتصيب حوالى 1.35 مليون شخص و265 ألف حالة استشفاء في الولايات المتحدة سنوياً، بحسب الـCDC.
وتُسبب السالمونيلا الاسهال، الحرارة، تشنجات في المعدة وتبدأ العوارض بعد 6 ساعات إلى 6 أيام من تناول أطعمة تحتوي على هذه البكتيريا.
ويمكن لأي شخص أن يصاب بالسالمونيلا، لكن بعض الفئات تعد أكثر عرضة للإصابة بأعراض حادة، خصوصاً كبار السن، والحوامل، والأطفال، ومَن يعانون من ضعف في الجهاز المناعي.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.