حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

هذه الأطعمة تتسبّب بحروق في الجلد في حال التعرّض لأشعّة الشّمس

9

صحيح أن بعض المستحضرات والأدوية تتسبب بتحسس البشرة ويمكن أن تساهم في تعرضها لحروق، إلا أن بعض الفاكهة والخضروات لها هذا الأثر أيضاً بحسب ما نشر في TopSante.

- Advertisement -

ما الأطعمة التي تساهم بتعرص البشرة لحروق عند التعرض لأشعة الشمس؟

لا بد من الحرص صيفاً على تجنب كل المواد التي يمكن أن تساهم بتحسس البشرة وتؤدي إلى حروق فيها عند التعرض لأشعة الشمس. يعلم الكل أن العطور يمكن أن تؤدي إلى ذلك، لكن ثمة مستحضرات أخرى من أدوية ومستحضرات تجميل وأيضاً الفاكهة والخضروات التي يجب الحذر منها. فهي تسبب ردة فعل في الجلد لدى التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة نسبياً. وفي بعض الحالات، يؤدي لمس بعض الأطعمة النباتية أو تناولها إلى تهيّج في الجلد وحروق تترافق مع فقاعات. علماً أن هذه التقرحات قد تظهر بعد 24 أو 48 ساعة من التعرض لأشعة الشمس. ويمكن أن تستمر هذه الآثار طوال أسابيع بعد التعرض للنبتة المسببة، ويمكن أن تترك أثر تصبغات تدوم أشهراً أو حتى سنوات بعدها.

تجدر الإشارة إلى أن ردة الفعل هذه يمكن أن تكون خالية من المخاطر في كثير من الأحيان، لكن من المهم تطهير الموضع واستخدام مرهم خاص لإزالة آثار الجروح والحروق والتئامها. كما يمكن استخدام رباط أو ضمادة في موضع الحرق إذا كان مزعجاً. وفي كثير من الأحيان، يكون من يتعرضون لهذه الإصابات في الجلد من الأطفال الذين يلعبون في الحدائق أو من الراشدين الذين يعتنون بالحدائق جراء لمس هذه النباتات المؤذية في مثل هذه الحالات.

– الليمون الحامض: يجب استبعاد الليمون الحامض عند التعرض لأشعة الشمس، على الرغم من وجود صيحة رائجة على تك توك تدعو إلى استخدام مزيج زيت الزيتون والليمون الحامض. إذ يحذر أطباء الجلد من ذلك، بما أن الليمون الحامض يمكن أن يتسبب بحروق في الجلد عند التعرض لأشعة الشمس.

– الكرفس من النباتات المسببة أيضاً للتسمم في الجلد.

– الشمرة: على الرغم من مزاياها الصحية العديدة كتحسين عملية الهضم والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وضبط مستوى ضغط الدم، تعتبر من الأطعمة النباتية التي تشكل خطورة عند التعرض لأشعة الشمس.

– التين يمكن أن يسبب ردات فعل قوية عند التعرض لأشعة الشمس.

– الجزر الأبيض: يمكن أن يكون مسؤولاً أيضاً عن حروق خطيرة في الجلد جراء التعرض لأشعة الشمس. فتبدو بدايةً أقرب إلى الخدوش ثم تزداد احمراراً شيئاً فشيئاً وتظهر فقاعات في الوقت نفسه.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.