حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

طرق تساعد في نمو شعر الرأس بشكل أسرع

9

لا يزال الحصول على خصلات شعر صحية ولامعة وأقوى وأكمل حلماً للعديد من النساء والرجال على حدٍ سواء. هناك الكثير من العوامل التي تحفز نمو الشعر. لكن العامل الأول الذي يجب أن تتعرف عليه هو أن شعرك ينمو حوالي ست بوصات كل عام، مما يعني أن شعرك ينمو حوالي نصف بوصة كل شهر، ولا ينمو شعر الجميع بنفس الطريقة. أيضًا من الحكمة الحفاظ على توقعات نمو شعرك عند هذا النطاق عند التفكير في النصائح حول كيفية جعل شعرك ينمو بشكل أسرع وأقوى.

العوامل التي تأثر على نمو شعرك

تؤثر العديد من العوامل على نمو شعرك ومنها:

- Advertisement -

  • الوراثة أو تاريخ حالة لتساقط الشعر.
  • الاختلالات الهرمونية.
  • نقص التغذية المناسبة مثل البروتين وفيتامين ج وفيتامين ب والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة.
  • بعض الأدوية الثقيلة بالإضافة إلى العلاج الكيميائي أو التعرض لإجراءات النشاط الإشعاعي.
  • الاكتئاب والتوتر والقلق.
  • فقدان الوزن الشديد في الآونة الأخيرة أو المفاجئ.
  • مواجهة أو التعامل مع صدمة قد تضر بصيلات شعرك.
  • بعض الأمراض الشديدة أو الحالات الحرجة.

نصائح لنمو شعر الرأس بشكل أسرع

حافظي على برودة شعرك

التصفيف بالحرارة سيتلف الشعر ويتكسر. قد لا ينمو شعرك بالسرعة والقوة التي تريدينها إذا كنت تتعرضين لحرارة عالية بانتظام أو مشط ساخن. من الأفضل ترك شعرك يجف بشكل طبيعي.

الاستخدام البلسم يعد الشامبو

يساعد البلسم في ظهور شعرك بشكل أفضل، بالإضافة إلى أنه يقوي خصلات شعرك ويقيها من الحرارة والرطوبة وأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة. إذا كان شعرك مفرودًا ضعيه على أطراف شعرك فقط لتجنب إثقاله. وإذا كان لديك شعر أسود فقم بتغطية الخيوط والأطراف بشكل صحيح لتغذية تلك الأطراف الهشة.

تناول الكافيين للعناية ببصيلات الشعر

ثبت أن الكافيين يدفع نمو الشعر خاصة عند الإناث اللاتي لديهن حساسية كبيرة لتأثيرات بصيلاته. فقد أظهرت التحليلات الأولية أن الصيغ الموضعية يمكن أن تقلل من تساقط الشعر، خاصة إذا تم دمجها مع المينوكسيديل، قد يساعد استخدام منتجات العناية بالشعر المليئة بالكافيين كمكون رئيسي في جعل شعرك ينمو بشكل أسرع وأقوى.

قص الشعر على فترات منتظمة

بمجرد تقليم الشعر فإن ما ينزل هو أطراف الشعر، أضعف مكونات خيوط شعرك. فقد تنقسم هذه الأطراف أو تنكسر. تميل الأطراف المتقصفة إلى الانتقال إلى أعلى خصلات شعرك، مما يجعل خصلات شعرك تبدو أقصر. ليس عليك قص الكثير عندما يكون الشعر الطويل هو هدفك. ينمو شعرك بمعدل نصف بوصة تقريبًا في الشهر، لذا يمكنك أن تهدف إلى تشذيب ربع بوصة بعد كل شهرين إلى ثلاثة أشهر أو نحو ذلك.

تقليل مستويات التوتر لديك

الإجهاد المطول سيرسل شعرك إلى مرحلة الراحة، متخطيًا المرحلة التي تحثه على النمو بشكل أقوى. يمكن أن يعرضك أيضًا لخطر الإصابة بالثعلبة البقعية، وهي حالة يبدأ فيها جهازك المناعي بمهاجمة بصيلات شعرك. قد يؤدي بعد ذلك إلى هوس نتف الشعر، وهو دافع قوي لسحب شعرك. إذا كنت ترغب في جعل شعرك ينمو بشكل أسرع وأقوى، فيجب عليك تقليل مستويات التوتر في حياتك أو اكتشاف طرق لإدارته أو التعامل معه.

- Advertisement -

امنحي شعرك كل العناية

إذا كان شعرك يميل إلى التكسر بسهولة، فإنه يحتاج إلى مزيد من التدليل. على سبيل المثال يعتبر الشعر الأسود أكثر هشاشة نسبيًا، لذا فإن المزيد من العناية اللطيفة تسمح لشعرك بالنمو بشكل أسرع. ما عليك سوى غسلها بما يكفي للتخلص من تراكم المنتج، مرة أو مرتين في الأسبوع لنوع الشعر المتوسط.

الحذر مع الضفائر وإطالة الشعر

قد يبدو ارتداء وصلات الشعر أو جديلة ضيقة نوعًا من القطع المتقاطع المفيد للأقفال الطويلة التي تريدها، لا ترتديها لأكثر من شهرين في كل مرة. ولا تسحبها أبدًا بنفسك لأنها تلحق الضرر بفروة رأسك وشعرك بشكل عام.

عدم فقدان الوزن بسرعة كبيرة

إن فقدان الوزن المفاجئ للغاية سيؤثر سلبًا على نمو شعرك، عندما لا تحصل على ما يكفي من البروتين أو الأحماض الدهنية، سيبدأ جسمك في استخدام كل ما سيحصل عليه ، ومن الواضح أن نمو الشعر سيصبح أقل أولوية.

تناول المكملات الغذائية في الوقت

لا يوجد مكمل تم التحقق منه لجعل شعرك ينمو بشكل أسرع وأقوى، إذا كنت تعاني من نقص في بعض العناصر الغذائية الهامة، فسيكون لذلك تأثير سلبي على نمو شعرك. يسبب نقص الحديد فقر الدم، والذي بدوره قد يؤدي إلى تساقط الشعر، حيث تلعب الفيتامينات D و B دورًا كبيرًا في صحة الشعر.

استخدام الأغطية الحريرية

من المؤكد أن الكتان القطني الناعم يشعرك بالراحة على بشرتك، لكنه قد لا يكون البديل الأكثر فعالية خاصةً إذا كان شعرك هشًا. يفضل بعض الناس ارتداء وشاح حريري أو ساتان للنوم أو النوم على وسادات من الحرير أو الساتان لحماية شعرهم.

تدليك الشعر

أشارت دراسات قليلة إلى أن تدليك الرأس المنتظم قد يسهل جعل شعرك ينمو بشكل أسرع وأقوى، فإن تدليك فروة الرأس يساعد في تخفيف التوتر أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر.

نصائح إضافية لنمو شعرك بشكل أسرع وأقوى

  • تجنبي النقص الشديد في السعرات الحرارية.
  • تجنبي منتجات الشعر غير المصممة لنوع شعرك.
  • تجنبي جلسات التصفيف بالحرارة المنتظمة.
  • تجنبي ملامسة شعرك للكولين والشمس والعناصر القاسية الأخرى.
  • تجنبي ربط شعرك بإحكام شديد.
  • تجنبي وصلات الشعر غير الضرورية.
  • تجنبي وضع المواد الكيميائية مباشرة على جذورك.
  • تجنبي شد وخدش شعرك بقسوة.
  • تجنبي الإفراط في التدخين واستهلاك الكحول.

استشارة طبيب الجلدية بخصوص نمو الشعر

إذا لاحظت أي مخاوف فيما يتعلق بانخفاض نمو الشعر، أو تلف الشعر المفرط أو تساقط الشعر، أو أي تغييرات حاسمة في نسيج شعرك، استشر طبيبك على الفور. سيتحققون من أي نقص في المغذيات ويدعون إلى أدوية معينة لتسهيل الشعر الصحي.

علاوة على ذلك إذا كنت تعاني من تساقط شعر غير مبرر أو شديد، يجب عليك استشارة طبيبك على الفور وإجراء فحص شامل.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.