حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

8 فوائد للأرز البني.. تعرفي عليها

122

علي الرغم من أن الأرز الأبيض يعتبر من أهم مكونات الأطباق الرئيسية في المطبخ العربي والعالمي، إلا أنه يفتقر للكثير من العناصر الغذائية الهامة التي يفقدها بسبب المعالجة قبل أن يصل إلى موائدنا، مقارنة مع الأرز البني ذو الحبة الكاملة.

ويقول الأطباء إن الأرز الأبيض يتم هضمه بسرعة، ويشعر متناوله بالشبع لفترة قصيرة، وفي المقابل فإن الأرز البني يهضم ببطء ويمنح الجسم طاقة أكبر ولفترة أطول

يُعد الأرز البني من الحبوب الكاملة؛ أي أنه يحتوي على جميع مكونات الحبة بما في ذلك الأجزاء الغنية بالألياف الغذائية كالنخالة الغنية بالكربوهيدرات.

- Advertisement -

وتجدر الإشارة إلى أن جميع هذا المكونات تُزال من الأرز الأبيض، وبالتالي يعد الأرز الأسمر غنياً بشكلٍ أكبر بالمواد الغذائية كالألياف، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات كمجموعة فيتامينات ب، والمعادن كالفسفور، والسيلينيوم، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم مُقارنةً بالأرز الأبيض.

 ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ الأرز الأسمر يحتاج لمدة أطول في الطبخ مُقارنة بالأرز الأبيض.

القيمة الغذائية للأرز البني

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات حرارية 123 سعرا حراريا
الماء 69.91 ميليلتراً
الكربوهيدرات 24 جراماً
البروتين 2.7 جرام
الدهون 1 جرام
الألياف 1.6 جرام
السكر 0.2 جرام

فوائد الأرز البني

محاربة الكولسترول السيئ وأمراض القلب

الحد من السكري أكثر ما يُميز الأرز البني عن النوع الأبيض، نظرا لأن المؤشر الجلايسيمي الخاص به منخفض، فضلًا عن احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على إبطاء امتصاص السكر بالأمعاء.

وهو ما يعود بالنفع على تنظيم نسبة الجلوكوز بالدم، ومن ثم تقليل فرص الإصابة بالسكري.

كما أن زيت نخالة الأرز لا يقتصر مفعوله على تخفيض مستوى الكولسترول السيئ فقط، بل هو يرفع مستوى الكولسترول الجيد بالجسم كما أنه يحسن من استيعاب الجسم للسكر.

ويعتبر الكولسترول السيئ هو أساس بعض الأمراض القلبية حيث أنه يشكل المكون الأكبر من مركب البلاك الذي يلتصق بالشرايين ويؤدي إلى انسدادها، إلا أن الأرز البني والحبوب الكاملة تحتوي على ألياف قابلة للذوبان التي تساعد في خفض مستوى الكولسترول السيئ.

وتعتبر الألياف الموجودة في الأرز البني والحبوب الكاملة ككل من العوامل المحاربة والمانعة لتصلب الشرايين وانسدادها، حيث أنها تساهم في منع تراكم البلاك المكون من الكالسيوم والدهون في الأساس.

مضاد للسرطان

النظام الغذائي الذي يحتوي على الأرز البني والحبوب الكاملة غني بالألياف، لذا فهو مهم ومفيد في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطانات كسرطان القولون، والثدي وسرطان الدم.

ويرجع ذلك إلى مضادات الأكسدة الموجودة بالألياف التي تحارب الجذور الحرة (Free radical) وتساعد الجسم في التخلص من السموم الناتجة عن تجدد الخلايا.

- Advertisement -

فقدان الوزن

بما أن المعدة تحتاج وقتًا أطول لمعالجة الألياف، هذا يعني أنك ستشعر بالشبع لوقت أطول بالتالي ستتناول كميات أقل من الطعام خلال اليوم.

 بالإضافة إلى ذلك فإن مضادات الأكسدة ومادة المنغنيز الموجودة في الأرز البني والحبوب الكاملة تعمل على تحفيز الخلايا لتتجدد وتتخلص من فضلاتها ما يقلل من وتيرة وكمية الدهون التي تتراكم.

ينصح خبراء التغذية بالاعتماد على الأرز البني أثناء الدايت، لانخفاض سعراته الحرارية واحتوائه على نسبة عالية من الألياف المفيدة للشعور بالشبع والامتلاء، والتي يفتقدها الأرز الأبيض.

وأظهرت دراسة تم إجراؤها على مجموعة من النساء، أن تناول الأرز البني لمدة 6 أسابيع ساهم بشكل كبير في التخلص من دهون البطن لديهن.

تعزيز المناعة

تحتوي قشور الأرز البني والحبوب الكاملة على الكمية الأكبر من الفيتامينات والمعادن، في حين أن الفيتامينات والمعادن يعتبران غذاء الجهاز المناعي.

ومن هنا ينتج أن تناول الحبوب الكاملة بتواصل والمحافظة عليها في حميتك الغذائية يساهم في وقايتك من الأمراض اليومية ويحصنك منها، في حين أن ميزة الحبوب المضادة للأكسدة تحافظ على شباب جسمك وتحميه من الشيخوخة.

تقوية العظام

يحتوي الأرز البني على نسبة عالية من معدن الماغنسيوم، والذي يرتبط نقصه بالجسم بخطر الإصابة بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام وأمراض الروماتيزم.

تنظيم عمل الأمعاء

الألياف الموجودة في الأرز البني تنشط حركة الأمعاء وتنظمها جيدًا، الأمر الذي يقي الإنسان من الإصابة بالإمساك وكذلك الأمر بالبواسير، بالإضافة إلى ذلك، فإن خلو الأرز البني من الغلوتين يجعله حلًا مناسبًا جدًا لمن يعاني من الحساسية اتجاهها.

ولكن عند تناول الأرز البني الغني بالألياف عليك الاهتمام بشرب الكثير من الماء لمساعدة الألياف على القيام بعملها.

الوقاية من الربو

يحتوي الأرز البني علي مواد مضادة للالتهابات والتي تمنع حدوث مشاكل الربو، بل أيضاٌ يساعد علي تنظيم معدلات التنفس عند الأطفال.

نمو سليم للأطفال

بما أن الأرز البني غني بأغلبية العناصر الغذائية الهامة، هذا يجعله المرشح الأول للتغذية الصحية طفلك، فهو يساهم في نموه سريعًا بالإضافة إلى أنه يمنع إسهال الرضع ويحسن من امتصاص الغذاء، كما أن احتمالات الإصابة بحساسية اتجاهه أقل من غيره بكثير.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.