حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

10 أضرار لتناول السكر.. تعرفوا عليها

106

يعتبر السكر الصناعي من المنتجات الغذائية حلوة المذاق التي يحب تناولها الكبار والصغار ، ويتواجد السكر في معظم أطعمتنا مثل الفواكه، والخضار، ومنتجات الألبان.

 لكن تكمن خطورة تناول السكر عندما نستهلك الكثير منه الذي عند إضافته لتحسين النكهة أو كمادة حافظة في الأطعمة المصنعة.

يعتبر السكر نوع من أنواع الكربوهيدرات، ومن مصادر السكر الطبيعية كل من الفواكه والخضروات، ومنتجات الألبان، ويمكن إنتاج السكر وإضافته إلى الأطعمة لأسباب مختلفة مثل التحلية وزيادة النكهة، وكذلك للحفاظ على الطعام من التلف.

- Advertisement -

وهناك أنواع متعددة من السكريات، يصنفها العلماء تبعًا لتركيبها الكيميائي، ومنها سكر السكروز، وهو سكر المائدة والسكر الثنائي والذي يتكون من نوعي سكر الجلوكوز والفركتوز.

 ويتواجد بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات، وكذلك قصب السكر الذي يتوفر فيه بكمية كبيرة.

ولا ينصح الأطباء بتناول أكثر من ملعقتين صغيرتين من السكر الأبيض يوميا، حيث إن الإكثار في تناول السكر الأبيض يعرض الصحة للكثير من الأضرار، وعلى رأسها السمنة وما يصاحبها من أمراض، بالإضافة إلى الاكتئاب.

القيمة الغذائية للسكر

إليك في ما يأتي أبرز القيم الغذائية الموجودة في 100 جرام من السكر:

المحتوى الغذائي القيمة الغذائية
الماء 0.02 غرامًا
السعرات الحرارية 387 سعرا حراريا
البروتين 0.00 غرامًا
الكربوهيدرات 99.98 غراما
السكريات 99.80 غراما
الكالسيوم 1 ميلغرام

أضرار تناول السكريات

قد يسبب السكر الإدمان

وجد أن استهلاك كمية كبيرة من السكر ثم التوقف فجأة قد يحدث تغيرات في مستويات الدوبامين (Dopamine) في الدماغ تشبه أنماط أنشطة الدماغ والتوازن الكيميائي لدى مدمني المخدرات.

وخلافًا للمخدرات لا يؤدي التوقف عن تناول السكر إلى مضاعفات جسدية شديدة، ولكن قد يعاني الذين لديهم شغف قوي ودائم للسكر من عرض واحد أو اثنين من أعراض التعلق عند توقفهم المفاجئ عن استهلاك السكر.

 حيث إن هنالك العديد من الأشخاص الذين يواصلون استهلاك السكر رغم نصائح الأطباء بالتوقف عن استهلاكه بسبب مشكلة طبية، كذلك هناك المصابون بالسمنة الذين يستصعبون التخلي عن الحلويات اليومية.

زيادة الوزن

تعتبر المشروبات المحلاة بالسكر مثل العصائر والمشروبات الغازية مصدراً كبيراً للسكريات المضافة.

والتي تحتوي علي سكر الفركتوز والذي يسبب الإفراط منه في مقاومة هرمون الليبتين المنظم لشعور الجوع والمهم في إيقاف المخ عن إرسال إشارات لتناول المزيد من الطعام مما سيجعل الشخص يستهلك كميات أكبر دون وعي.

وتؤدي علبة مشروبات غازية واحدة يوميا إلى زيادة حوالي 1.5 كغم في غضون 3 سنوات. ويمكن أن تؤدي الزيادة المفرطة في الوزن إلى مشاكل صحية مثل السكري وبعض أنواع السرطان

أمراض القلب

أثبتت الدراسات أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن تؤدي إلى السمنة وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية وسكر الدم ومستويات ضغط الدم.

مما يؤدي إلى ارتفاع معدل الإصابة بأمراض القلب، مما يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض القلب الأخرى.

وتم ربط استهلاك الكثير من السكر وخاصة من المشروبات المحلاة بالسكر بتصلب الشرايين.

كما وجدت دراسة أجريت على أكثر من 30000 شخص أن الذين يستهلكون 17-21% من السعرات الحرارية من السكر المضاف لديهم مخاطر أكبر بنسبة 38% للوفاة من أمراض القلب مقارنة مع أولئك الذين يستهلكون 8% فقط من السعرات الحرارية من السكر المضاف.

- Advertisement -

 تسوس الأسنان

تتغذى البكتيريا المسببة لتآكل مينا الأسنان على السكر، والتي تترك خلفها حمضا يزيل مينا الأسنان، مما يؤدي إلى حدوث ثقوب وتجاويف في الأسنان.

وتعتبر المشروبات السكرية والفواكه المجففة والحلوى والشوكولاتة من المسببات الشائعة لحالات تسوس الأسنان. يجب غسل الفم بالماء بعد تناول الحلويات أو شرب بعض الحليب لتحييد الحمض.

الأرق

إن تناول الكثير من السكر خلال اليوم يمكن أن يحدث اضطرابا لمستويات الجلوكوز في الدم ويؤدي إلى حدوث طفرات في الطاقة وحالات ارتباك.

يمكن أن يؤدي على سبيل المثال تناول وعاء من الآيس كريم أو الكعك المحلى بالسكر مساء إلى المعاناة من الأرق، بالإضافة إلى تقليل فترات النوم العميق، مما يؤدي إلى الاستيقاظ صباحا مع شعور بالإرهاق.

أمراض الكبد

السكر الأبيض يؤثر على الكبد بصورة سلبية للغاية، والكبد من أهم أعضاء الجسم، والذي يحافظ على توازن باقي الأعضاء، كما يزيد من خطر الإصابة بالكبد الدهني، وذلك عند تناول الكثير من السكر المضاف.

يشكل السكر الأبيض حمولة زائدة على الكبد ويؤدي لإجهاده، ويؤدي إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحول.

النقرس

يسبب تناول الكثير من اللحوم الحمراء والفركتوز بالالتهاب المفصلي المؤلم، النقرس. فعندما يتكسر الفركتوز في الجسم، فإنه يطلق مادة كيميائية تسمى البيورينات، تؤدي إلى تراكم حمض اليوريك في الدم.

والذي بدوره يتشكل في شكل بلورات خشنة في إصبع القدم الكبير وفي الركبة والمفاصل الأخرى.

يؤثر السكر على صحة الأطفال

يشدد أطباء الأطفال على أهمية الحفاظ على استهلاك معتدل للسكر لدى الأطفال، إذ يجب علينا أن نتذكر أن السكر بحد ذاته لا يسبب المشاكل.

 بل تكمن المشكلة في السمنة المفرطة الناجمة عن تناول كميات كبيرة منه، ومن المهم الانتباه إلى عادات تناول الطعام لدى الأطفال ومراقبة استهلاكهم للسكر.

حيث إن لديهم ميلاً لاستهلاك كميات كبيرة من الحلويات، والعصائر، والمشروبات المحلاة، والشوكولاتة، وغيرها.

لا تؤدي هذه الأطعمة إلى حدوث السمنة المفرطة فحسب، وإنما قد تطور لدى الأطفال عادات غذائية سيئة قد تزيد احتمال الإصابة بالسمنة المفرطة في المستقبل.

كذلك فإن الأطفال الذين يقضون ساعات طويلة على ألعاب الحاسوب، ومشاهدة التلفاز هم أكثر عرضة للسمنة المفرطة في سن مبكرة.

تقلبات المزاج

أثبتت دراسات أثر السكر السلبي على مزاج مستهلكيه على المدى الطويل، الذين يصبحون أكثر عرضة للقلق والتوتر، تربط عدة دراسات علمية بين مشاكل السكر والصحة العقلية.

وأظهرت إحدى أحدث الدراسات أن الرجال، الذين تناولوا أكثر من 66 غرامًا من السكر يوميًا، أي ضعف ما يوصى به تقريبًا، كانوا أكثر عرضة بنسبة 23% للإصابة بالقلق أو الاكتئاب مقارنة بالرجال الذين تناولوا أكثر من 40 غراما أو أقل.

ويمكن للكثير من السكر أن يؤجج الاكتئاب من خلال التورم أو الالتهاب في المخ، وهو الأكثر شيوعًا عند الأشخاص المصابين بالاكتئاب.

حب الشباب

يساهم استهلاك السكر في ظهور حب الشباب، كما يعتقد أن التقليل منه يساهم في تقليل إفراز الإنسولين، والأندروجين، وإفرازات الغدد الدهنية التي تتسبب في حب الشباب.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.