حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

ما هي أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء؟

40

تكتسب الكثير من السيدات وزنًا بشكل مفاجئ وغير مبرر، بالرغم من أنهم لا يأكلون ولا يشربون سعرات حرارية أكثر مما يحرقونه من خلال النشاط اليومي ووظائف الجسم بل وأحياناً يتبع منهم أنظمة غذائية لخسارة الوزن، ولكن في بعض الحالات، قد تكون زيادة وزنك ناتجة عن حالة صحية أساسية، فهي تعتبر أساس الكثير من اكتساب الوزن بشكل دائم، فغير التناول المفرط في تناول الطعام هناك مجموعة من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى زيادة الوزن

أسباب زيادة الوزن المفاجئ

الغدة الدرقية

- Advertisement -

الغدة الدرقية، حيث تعني الدرقية غدة لا تنتج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية. يؤدي ذلك إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، على الرغم من أن الغدة الدرقية الخاملة يمكن أن تحدث في أي عمر وفي أي من الجنسين، إلا أنها أكثر شيوعًا عند النساء الأكبر سنًا، عادة ما يتم علاج الحالة بأقراص بديلة للهرمونات تسمى ليفوثيروكسين .

علاج مرض السكري

تعتبر زيادة الوزن من الآثار الجانبية الشائعة للأشخاص الذين يتناولون الأنسولين للتحكم في مرض السكري. يساعد الأنسولين على التحكم في مستوى السكر في الدم. قد يأكل بعض الأشخاص المصابين بداء السكري لفترات طويلة أكثر مما يحتاجون إليه لمنع انخفاض نسبة السكر في الدم، والمعروف أيضًا باسم “نقص سكر الدم” .

يمكن أن يعني تناول الوجبات الخفيفة بانتظام أنك تتناول سعرات حرارية أكثر مما تحتاج. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل عام، يمكن أن يساعدك حضور معرفة المزيد حول مرض السكري في إدارة مرض السكري بطريقة صحية.

ظهور مرض الشيخوخة

يبدأ الناس في فقدان بعض العضلات مع تقدمهم في السن، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنهم يصبحون أقل نشاطًا. العضلات هي حارق فعال للسعرات الحرارية، لذا فإن فقدان كتلة العضلات يمكن أن يعني أنك تحرق سعرات حرارية أقل.

إذا كنت تأكل وتشرب نفس الكمية التي تتناولها دائمًا وتكون أقل نشاطًا بدنيًا، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن. لتقليل فقدان العضلات، يجب أن تظل نشطًا وتحاول القيام بتمارين تقوية العضلات بانتظام.

علاج الستيرويد

تُستخدم الستيرويدات المعروفة أيضًا باسم الكورتيكوستيرويدات، لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك الربو والتهاب المفاصل. يمكن أن يؤدي استخدام أقراص الكورتيكوستيرويد على المدى الطويل إلى زيادة الشهية لدى بعض الأشخاص، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

إن توخي الحذر الشديد بشأن ما تأكله أثناء استخدام المنشطات سيساعد في منعك من تناول الطعام أكثر من المعتاد. إذا كنت قلقًا بشأن زيادة الوزن، فتحدث إلى طبيب عام حول المساعدة في التحكم في وزنك، يجب ألا تقلل أو تتوقف عن تناول علاج الستيرويد دون التحدث إلى طبيب عام أولاً.

- Advertisement -

متلازمة كوشينغ

متلازمة كوشينغ نادرة جدًا وتحدث بسبب ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول. يمكن أن يتطور كأثر جانبي للعلاج طويل الأمد بالستيرويد أو نتيجة للورم، زيادة الوزن من الأعراض الشائعة، خاصة على الصدر والوجه والمعدة. اعتمادًا على السبب، يتضمن العلاج عادةً إما تقليل استخدام الستيرويدات أو التراجع عنه، أو إجراء جراحة لإزالة الورم.

الإجهاد والمزاج السيء

يستجيب الناس بشكل مختلف للتوتر والقلق والمزاج المكتئب، قد يفقد بعض الناس الوزن، بينما قد يكتسب آخرون الوزن. يلجأ بعض الناس إلى الطعام كآلية للتكيف ويمكن أن يؤدي إلى حلقة مفرغة. زيادة الوزن من الاكتئاب يمكن أن تجعلك أكثر اكتئابًا، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، إذا كنت تعرف أنك تأكل عاطفيًا، فإن إيجاد أشكال أخرى من الإلهاء يمكن أن يساعدك مثل:

  • ممارسه الرياضه
  • هواية
  • الاتصال بصديق
  • الذهاب للمشي
  • الحصول على حمام مهدئ

قد ترغب في تجربة هذه الخطوات الخمس لتحسين صحتك العقلية .

الشعور بالتعب

أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون أقل هم أكثر عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين ينامون أكثر. ليس من الواضح سبب ذلك، ولكن إحدى النظريات تقول أن الأشخاص المحرومين من النوم لديهم مستويات منخفضة من الليبتين، المادة الكيميائية التي تجعلك تشعر بالشبع، ومستويات أعلى من هرمون الجريلين، الهرمون المحفز للجوع.

احتباس السوائل

يمكن أن يتسبب احتباس السوائل في زيادة الوزن حيث تنتفخ أجزاء من الجسم بالسوائل. بعض أنواع احتباس السوائل شائعة، على سبيل المثال:

  • الوقوف لفترات طويلة
  • الجري قبل الحيض
  • يمكن أن يحدث التورم في جزء معين من الجسم ، مثل الكاحلين ، أو يمكن أن يكون أكثر عمومية.
  • يمكن أن يؤدي احتباس السوائل الشديد أيضًا إلى ضيق التنفس.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي حالة شائعة تؤثر على كيفية عمل المبايض. يمكن أن تشمل الأعراض عدم انتظام الدورة الشهرية وصعوبة الحمل ونمو الشعر الزائد وزيادة الوزن. السبب الدقيق لمتلازمة تكيّس المبايض غير معروف، لكن يُعتقد أنه مرتبط بالهرمونات، بما في ذلك الكثير من الأنسولين وهرمون التستوستيرون، عادةً ما يكتسب الأشخاص المصابون بمتلازمة تكيس المبايض وزنًا حول الخصر.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.