حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

- Advertisement -

- Advertisement -

ما علاقة النظام الغذائي بصحة البشرة وجمالها؟

12

يضطلع #النظام الغذائي بدور أساسي في مكافحة الشيخوخة وإعطاء النضارة اللازمة للبشرة. لذلك الحفاظ على التوازن الغذائي واكتساب العادات الصحية ضروري جداً.”النهار” قابلت اختصاصية التغذية #فيرا متى للتحدث عن تفاصيل علاقة النظام الغذائي بجمال بشرتنا ونضارتها. 
نادراً ما يلجأ الناس الى اختصاصية التغذية، وشريحة كبيرة منهم تعتبر ان دور النظام الغذائي يقتصر على خسارة الوزن، ما تعليقك؟

تؤدي اختصاصية التغذية دوراً رئيسياً في مشاركتنا خبرتها في التغذية، فهى أكثر شخص يعرف ما هي الحميات الغذائية التي تناسبنا، وما هي طبيعة الوجبات التي لا تقتصر فقط على التنحيف، بل على كيفية المحافظة على أفضل طريقة للوقاية من الامراض، وتحسين النمط الغذائي لضمان العمر الأطول.
إضافة الى ذلك، تلعب اختصاصية التغذية دوراً مهماً للمساعدة في علاج امراض عدة، مرتبطة بالسمنة وبالوزن، كأمراض القلب، الشرايين، الكلى، السكري وبعض أنواع السرطان. 

ماهي بشكل عام الادوار التي يلعبها النظام الغذائي في حياة الانسان؟
-الحماية من أمراض القلب والشرايين، السكري والسرطان بخاصة الثدي والقولون. كما أنه يساعد في الوقاية من الشيخوخة والبدانة وكل الامراض المتعلق بهما.

- Advertisement -

متى يجب على الشخص اللجوء الى اختصاصية التغذية؟

إن كان يعاني من مشكلة صحية مرتبطة بالسمنة والوزن الزائد، أو إن كان يسعى الى تحسين نمط حياته، وضمان صحة أفضل، او بحالاتٍ أخرى كالسيدات الحوامل، المراهقون الذين يعانون من مشاكل بدانة او مشاكل نفسية مرتبطة بالوزن، مثال: “anorexia” و“bulimia”، او ان كان غير راضٍ عن شكله الخارجي، من دون وجود أي مشكلة صحية.
ولكن هناك حالات طبية جسدية كمشاكل القلب والشرايين، ارتفاع ضغط الدم، الحصى في الكلى، مشاكل الكبد، فقر الدم، ومشكلات الهضم والجهاز الهضمي، تفرض على الشخص اللجوء إلى اختصاصي التغذية. كما هناك حالات طبية نفسية، وغالباً ما يعاني منها المراهقون مثل الـ anorexia، الـ bulimia nervous وغيرهما. 

- Advertisement -

حدثينا أكثر عن علاقة النظام الغذائي بالجمال ونضارة البشرة؟تأثير الغذاء على #صحة البشرة ونضارتها أمر معروف. فالبشرة للجسم بمثابة المرآة، تعكس حالته ومدى تمتّعه بالصحة، فالغذاء الصحي السليم يؤمن للبشرة حيويتها وصحتها ويكون من طريق حمية غذائية تعتمد على:
-الـ omega3 الموجودة في الأسماك المدهنة والمكسرات النيئة والبروكولي.
– مضادات التأكسد الموجودة بالخضار والفواكه بكثرة.
– الـ B. Carotene  الموجودة بالجزر، البطيخ و البطاطا الحلوة.
-Vitamin- C الموجود في الحمضيات، البقدونس، البندورة و البروكولي.
– عائلةVita
– min B- الموجودة بالأسماك والخضار الداكنة اللون.
– Collagen الموجود طبيعياً بالبيض، التوت، الثوم والشاي.
– Vit.E الموجود بكافة أنواع الزيوت والبذور النيئة.
– Vit.K الموجود بالخضار الخضراء.

ما الأطعمة التي تساعد في محاربة الشيخوخة؟
عندما نتكلم على محاربة الشيخوخة، ثمّة عادات كثيرة فضلاً عن الطعام علينا اتباعها كالامتناع عن التدخين، ممارسة الرياضة، التعرض صباحاً لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة، شرب المياه والابتعاد عن الكحول، اما بالنسبة الى الطعام، فهناك أطعمة كثيرة غنية بمضادات الأكسدة التي تؤدي دوراً هاماً لحماية الشيخوخة مثال:
 التوت، المكسرات النيئة، الأجبان، الخوخ، النبيذ الاحمر، التفاح، العنب، الاسماك، الحبوب على أنواعها، البندورة والبطيخ الأحمر. 

ما النظام الغذائي الذي تنصحين به للمساعدة في إشراقة الوجه ونضارة البشرة؟

هو النظام الغني بالخضار والفواكه، البذور النيئة، الزيوت النباتية، الأسماك والحبوب، بعيداً من السكر الأبيض (المعجنات، الحلويات والمعكرونة)، والملح (البزورات، chips، المأكولات الجاهزة)، والدهون المشبعة (اللحوم الحمراء والمقالي)
ولا ننسى الابتعاد عن المشروبات الغازية وحتى الدايت منها، لأنها غنية بالسكر والمواد الحافظة والكافيين، وتعتبر مضرة للبشرة.

هل ثمّة بعض الاطعمة او العادات الغذائية الخاطئة التي تؤثر في الجمال الخارجي؟ 
1- التدخين: تتسبب المواد الكيميائية الضارة في دخان السجائر بحرمان خلايا الجلد من الأوكسيجين بشكل مزمن، مما قد يؤدي إلى شحوب غير منتظم في البشرة.
2- المشروبات الكحولية: تستنزف العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم.
3-إهمال الرياضة: التمارين الرياضية تساعد في تليين العضلات وتزيد من تدفق الدم عبر الجسم.
4-الغذاء غير الصحي: يؤثر الطعام الذي تتناولينه تأثيراً مباشراً على مظهر بشرتك وعلى صحة جسمك بشكل عام.
5-الإكثار من الحلويات: يمكن لنظام غذائي غني بالسكريات أن يؤثر سلباً على محيط الخصر والوزن، ويمكن حتى أن يسرّع من شيخوخة الجلد، حيث تدمر هذه السكريات الكولاجين الإيلاستين، وهي بروتينات ضرورية لمرونة وشباب البشرة.

بشكل عام، يتأثر وجه الإنسان ونضارته عند خسارة كبيرة في الوزن، كيف تساعدين مرضاك لتفادي هذا عند خسارتهم أوزاناً كبيرة؟
عندما نخسر الوزن علينا التأكد من المحافظة على الكتلة العضلية وخسارة الدهون فقط في الجسم،
وعند خسارة الدهون لا يتأثر الوجه سلباً، بل على العكس تزيد نضارته وجماله بعد تناول النظام الغذائي الصحي الغني بالمياه والفيتامين.
ويمكننا التأكد ان الدايت كان صحياً عندما يزيد من جمال المرأة، اذ ان النظام الصحي يؤمن لها حاجاتها من التغذية الضرورية لجسمها، وبالتالي عند اتباع حمية صحية، نلاحظ ان شعرها بات أجمل، بشرتها أكثر رونقاً، الأظافر تنمو أسرع والوجه أكثر نضارة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.