حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

- Advertisement -

- Advertisement -

سناكات الكيتو دايت

12

تعتبر الأنظمة الغذائية هامة جداً للأشخاص الذين يعانون من زيادة في الكتلة الدهنية الموجودة في الجسم، حيث أن النظام الغذائي يساعد في تقليل هذه الكتلة عن طريق تناول أطعمة أخرى صحية، وتختلف الأنظمة في محتواها وذلك حسب الغرض والحاجة من إتباع الحمية الغذائية وفي هذا المقال سنتعرف على سناكات الكيتو دايت.

الكيتو دايت

يعرف الكيتو دايت بأنه عبارة نظام غذائي يتم عبر تقليل كمية الكربوهيدرات، وزيادة في تناول الدهون والأغذية التي تحتوي عليها، وتعتمد فكرته كلياً بالحصول على السعرات الحرارية والطاقة اللازمة لعمل الأعضاء في الجسم بشكل كلي على البروتينات والدهون، وعلى كمية قليلة من الكربوهيدرات تصل إلى خمسين غرام يومياً، حيث أنه عند إتباع نظام الكيتو يجب الإبتعاد بشكل كلي عن الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الخبز الأبيض والمعجنات والصودا والمعكرونة.

- Advertisement -

ويعمل نظام الكيتو دايت عن طريق تناول الأغذية الدهنية وتقليل الكربوهيدرات حتى تصل إلى خمسين غرام يومياً، وكما هو طبيعي يحتاج الجسم إلى مصدر طاقة غير الكربوهيدرات فيبدأ بحرق الدهون وتحويل البروتين للحصول على الطاقة، مما يتيح للشخص قدرة حرق أكبر للدهون المتكتلة في الجسم، وتسمى هذه العملية بالكيتوزيه.

ويعتبر الكيتو دايت من الأنظمة الأكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والذين يعانون من بعض الحالات الطبية مثل الصرع وأمراض القلب والدماغ، ولكن هذا النظام كغيره حيث أن له جوانب إيجابية وجوانب سلبية وقد تكون خطيرة في بعض الأحيان لذلك عند تطبيق هذا النظام ينصح باستشارة الطبيب أو مختصين التغذية في حال وجود أي أمراض أخرى كالسكري من النوع الأول.

فوائد الكيتو دايت

  • الوقاية ومحاربةالسرطان: حيث أن الجسم يحتاج إلى الأنسولين للحصول على الطاقة، ويعرف أن الأنسولين هو الهرمون الذي يجعل الجسم يستخدم و يخزن السكر كوقود ، وبالتالي يساعد نظام الكيتو على أن تحرق هذا الوقود سريعاً (السكر)، مما يجعل هذا الأمر يعني أن الجسم ينتج كمية أنسولين أقل، وهذه المستويات المنخفضة من الإنسولين تساعد في حماية الجسم من بعض أنواع السرطانات و يبطئ من نمو الخلايا السرطانية.
  • الحماية من أمراض القلب: حيث أن الكيتو يرفع من مستوى الكوليسترول النافع ويقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، نتيجة انخفاض مستويات هرمون الأنسولين في الجسم، وبالتالي يصبح الجسم ينتج كمية أقل من الكولسترول المضر للقلب والشرايين والأوردة الدموية، وبالتالي يصبح الشخص أقل عرضة لخطر الإصابة بجلطات القلب والدماغ، و إرتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، كما أن نظام الكيتو يحمي من الفشل القلبي وبعض أمراض القلب الأخرى.
  • الوقاية من حب الشباب: يساعد نظام الكيتو في تقليل حب الشباب وذلك لأن هذه الحبوب ترتبط بنظام تتغذى عليه عن طريق الكربوهيدرات، لذلك يعد تقليل تناول الكربوهيدرات مفيد في هذه الحالة، ومن الجدير بالذكر أن نقص نسبة هرمون الإنسولين في نظام رجيم الكيتو يعمل على منع ظهور حب الشباب حيث أنالأنسولينيحفز الجسم علي إنتاج الهرمونات الأخرى التي تعمل على زيادة حب الشباب ويسهم في انتشارها بشكل كبير وبشكل خاص للأشخاص أصحاب البشرة الدهنية.

سناكات الكيتو دايت

- Advertisement -

هناك العديد من سناكات الكيتو ومنها ما يلي:

  • سناك السلمون للكيتو دايت:

يحتوي سمك السلمون كمية كبيرة من الدهون والبروتين وغني بفيتامين د، ويتم تحضير سناك السلمون عن طريق تقطيعه ووضعه بالفرن حتى ينضج ومن ثم تناوله.

  • سناك الروبيان للكيتو دايت:

يعتبر الروبيان غني بالبروتين، ويمكن تحضيره بوضع الروبيان في أسياخ الشوي ووضعها في مقلاة يتم مسحها بالزبدة وتركها حتى تنضج مع مراعاة تقليبها وتقدم مع طبق من السلطة.

  • سناك سلطة كابريزي للكيتو دايت: 

حيث أنها تحتوي على كمية من البروتين والدهون، ويمكن تحضيرها عن طريق تقطيع جبن الموزاريلا وأوراق الريحان والطماطم ووضعها في صينية داخل الفرن وتركها حتى تنضج ويذوب الجبن.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.