حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

- Advertisement -

- Advertisement -

طرق العناية بالوجه في الشتاء

293

الكثير يحب فصل الشتاء ، و هو بالفعل فصل من الفصول الجميلة التي لا تقارن بالصيف حيث الحرارة المرتفعة و التعرق و الرطوبة و الشعور بالتعب و الخمول من أقل مجهود ، لكن لفصل الشتاء تأثير سلبي على البشرة ، فبرودة الطقس في الشتاء تؤدي الى جفاف البشرة و قلة الرطوبة في الجلد ، كما أن البرودة تجعل الوجه يبدو شاحباً ، و البرودة في فصل الشتاء تقلل الدماء في أنسجة البشرة ، كما أن زيادة البرودة قد تسبب تشقق الجلد و الشفاه .


لذلك كان من المهم العناية بالبشرة في فصل الشتاء على وجه الخصوص ، و يلجأ البعض الى الكريمات و المستحضرات الكيميائية لترطيب البشرة ،و تنعيم الجلد ، لكن هذه المواد تضر بالبشرة و الوجه على المدى الطويل ، و ليس أفضل من الوصفات الطبيعية التي تساعد في العناية بالبشرة و ترطيب الجلد و اعادة الحيوية و النضارة الى الوجه ، و هذه الوصفات متوفرة في كل بيت و في كل مطبخ ، فلا تحتاج الى كثير معاناة في تحضيرها و الاستفادة منها .

وصفات للعناية بالبشرة و الوجه في الشتاء
الموز و العسل
الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم و التي تساعد في تغذية البشرة ، و تنشيط الدورة الدموية فيها ، وتساعد في توسيع الشرايين التي في الوجه ، مما يعطي الوجه النضارة و الشكل الوردي الجميل ، كما ان الموز يساعد في ترطيب البشرة و الحفاظ على المكون المائي للجلد .

- Advertisement -

- Advertisement -

و العسل يساعد في حماية البشرة من التشققات ، كما يقضي على الفطريات و البكتريا التي تنمو على البشرة و يساعد العسل تغية الوجه ، و تفتيح البشرة .

المكونات
ثمرة و احدة من الموز .
ملعقتان كبيرتان من العسل .
اعداد الخلطة
يتم هرس ثمرة الموز بالشوكة جيداً .
يتم خلط العسل مع الموز و التقليب حتى تتجانس المكونات .
يوضع الخليط على الوجه ، و يوزع برفق مع التدليك الخفيف .
يترك القناع على الوجه لمدة نصف ساعة ، بعدها يتم غسل الوجه و شطفه بالماء الفاتر و يجفف جيداً .
زيت الزيتون و البابايا
طرق العناية بالوجه في الشتاء .
البابايا للعناية بالوجه في الشتاء
زيت الزيتون من الزيوت المباركة التي تساعد في ترطيب الجلد ، و الحفاظ على البشرة من التشققات ، كما أن زيت الزيتون يحتوي على مضادات الأكسدة و فيتامينات أ و ب و ج ، و هذه العناصر تساعد في تغذية البشرة و تعويض الفاقد من طاقتها بسبب البرودة ، و البابايا من الفواكه الطرية الغنية بالماء و بالمعادن مثل الحديد و البوتاسيوم و المنجنيز ، و التي تساعد في حماية البشرة و ازالة الخلايا الميتة ، و تجديد الأنسجة و الخلايا .

المكونات
ثمرة واحدة من فاكهة البابايا .
ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون .
اعداد الخلطة
يتم هرس ثمرة البابايا بالشوكة بشكل جيد .
يخلط زيت الزيتون على البابايا ،و يقلب جيداً .
يوضع الخليط على الوجه و يوزع على الوجنتين و الجبهة و الذقن .
يترك الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة ، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر و يجفف بشكل جيد .
يكرر الخليط مرتان في الاسبوع للعناية بالبشرة في الشتاء و لحمايتها من التشقق .
الحليب و اللوز
الحليب من الأغذية الغنية بالفيتامينات و المعادن ، كما أن الحليب يحتوي على حمض اللبنيك ، و الذي يساعد في تغذية و ترطيب البشرة ، و الحليب يساعد في اعادة النضارة الى الوجه و تبييض البشرة ، و حماية الجلد من التشقق و الجفاف بسبب ما يحتويه الحليب من دهون أوميجا3 ، و المعادن ، و اللوز من المواد الغنية بالزيوت و التي تساعد في حماية البشرة و ترطيب الجلد ، و تنشيط الدورة الدموية و توسيع الشعيرات الدموية في الوجه .

المكونات
ملعقة كبيرة من اللوز المطحون .
ربع كوب من الحليب .
اعداد الخلطة
يتم خلط الحليب مع اللوز المطحون و يقلب الخليط بشكل جيد .
يترك الخليط بعض الوقت حتى يصبح أكثر سماكة .
يتم فرد الخليط على الوجه ، و يوزع بالانامل مع التدليك الخفيف على البشرة .
يترك القناع على الوجه لمدة نصف ساعة ، بعدها يتم شطف الوجه و يجفف بشكل جيد حتى لا تصاب البشرة بالجفاف .
طرق العناية بالوجه في الشتاء .
اللوز للعناية بالوجه في الشتاء
نصائح للعناية بالبشرة في الشتاء
تقليل استخدام المياه الساخنة في غسل الوجه و اليدين ، بل الأفضل ان تكون المياه متوسطة الحرارة ، فالمياه الساخنة تسبب جفاف البشرة و الجلد .
تقليل مدة الاستحمام ، بحيث لا تزيد عن عشر دقائق .
تجفيف الوجه و البشرة بشكل جيد بعد كل غسيل لهم ، فالماء اذا تم تركه على البشرة ، يتفاعل مع الهواء و يسبب شقوق الجلد و الوجه .
وضع مرطب مناسب على الوجه و البشرة للحفاظ عليها من الجفاف مثل الزيوت الطبيعية او الفازلين الطبي .
تقليل استخدام الصابون في غسل الوجه ، بل الأفضل استخدام المنظفات الخالية من المواد الكيميائية و المواد العطرية .
الابتعاد عن استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكحول أو المواد العطرية ، فهذه المواد تساعد في جفاف البشرة و تشقق الجلد في فصل الشتاء .
تغيير الملابس المبللة ، و استبددالها بأخرى جافة لتجنب الأمراض و كذلك لحماية الجلد من الجفاف و الشحوب في فصل الشتاء .
الاكثار من شرب الماء في فصل الشتاء ، فالماء يساعد بشكل كبير في ترطيب البشرة ، و حماية الجلد من التشقق ، و الحفاظ على ليونة و جمال الوجه ، و فصل الشتاء عادة يكون شرب الماء فيه قليل ، لذلك يجب الحرص على كثرة شرب الماء حتى و لو لم يشعر الانسان بالظمأ .
الاكثار من تناول الفواكه و الخضراوات و التي تفيد في تغذية البشرة ، و تعويض الفاقد من الجسم من الفيتامينات و المعادن الضرورية ، كما أن هذه الخضراوات و الفواكه تحتوي على نسب عالية من الرطوبة التي تفيد في ترطيب و تليين الجلد .
فصل الشتاء من الفصول التي لها تأثير سلبي على الوجه و البشرة ، لذلك من المهم العناية بالجلد و البشرة في فصل الشتاء ، و المحافظة على ليونة و رطوبة البشرة و حمايتها من التشقق و الجفاف .

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.