حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

اخسر 30 كيلو من الوزن الزائد في شهرين مع نظام الرجيم المتقطع

559

يتطور العلم كل يوم تقريبا حيث يتم العمل علي تجربة أنظمة جديدة من الرججيم والتي تهدف لخسارة أكبر كم من الدهون الزائدة في وقت قليل مع الحفاظ علي الصحة العامة للجسد، فهناك أنظمة حديثة تعمل علي التركيز علي عادة قديمة مع تطويرها بشكل بسيط لتصبح أسلوب حياة وليس فقط نظام حمية.

ماهو رجيم الصيام المتقطع؟

فكرة الصيام المتقطع جاءت من الصيام العادي، حيث وجد أنه يمكن أن تتحول إلي أسلوب حياة صحي وهادف، الهدف منه هو الحصول علي صحة عامة أفضل وفي نفس الوقت التخلص من الأوزان الزائدة التي يمكنها ان تكون عائق في حياة الإنسان، والفكرة الأساسية التي يعتمد عليه نظام الصيام المتقطع هي الساعة البيولوجية الموجودة في الجسم، حيث أنها تسجل أقل مستوى حرق ليلا لذلك حدد عدد ساعات الصيام أما في الفترة النهار يكون مستوى الأيض في أعلي أدائه.

- Advertisement -

ماهي طرق إتباع نظام الصيام المتقطع؟

هناك طريقتان يمكن الإنتظام علي اي نظام بينهما حسب الظروف الشخصية لكل شخص ومدي قدرته وإرادته، ولكن يفضل إتباع الطريقة الأولى إذا كان الإنسان يذهب إلي العمل ويقوم بعمل مهام يومية للحصول علي الطاقة بشكل أفضل.

الطريقة الأولى

وهي الطريقة الأصلية لنظام الصيام المتقطع، وهي تقسيم ساعات اليوم حيث يتم الصوم تماما عن تناول الطعام 16 ساعة متواصلة، يفضل ان تكون تلك الساعات ليلا وليس بالنهار إعتمادا علي الساعه البيولوجية في الجسم، وبالطبع عدد ساعات النوم محسوبة ضمن عدد ساعات الصوم، يمكن تناول بعض المشروبات خلال الصيام وهي الماء يجب شرب كميات كبيرة جدا من الماء خلال اليوم حوالي 3 إلي 4 لتر تقريبا، كما يمكن شرب القهوة السادة من دون أي مواد تحلية ” السكر الدايت أيضا ممنوع خلال الصوم” يمكن شرب نعناع أو قرفة او جنزبيل او يانسون أو أي مشروب من الأعشاب الطبيعية من دون إضافة اللبن أو السكر أو أي مواد تحلية.

اما في فترة تناول الطعام والتي هي 8 ساعات في اليوم يجب تقسيم اليوم لتناول ثلاثة وجبات صحية متكاملة ومشبعة وهذا جدول مفصل للأسبوع لتناول وجبة إفطار رائعة وقليلة السعرات الحرارية:

الإفطار لمدة 6 أيام

• اليوم الأول : قطعتين من التوست البني مع شريحة من الجبنة الفلمنك وملعقة من الجبنة الفيتا وثمرة خيار وكوب من الحليب خالي الدسم.

• اليوم الثاني : بيضتان مسلوقتان وطبق من السلطة الخضراء وعدد واحد توست بني مع كوب من الشاي أو أي النسكافية المحلي بملعقة واحدة من العسل الأبيض.

• اليوم الثالث : بان كيك الشوفان الرائع مع الموز”يتم هرس عدد 1 ثمرة موز ووضع ملعقتان من الشوفان المطحون عليها مع كيس من الفانيلا ونصف ملعقة من القرفة وبيضة واحدة وتقلب المكونات وتسوي في مقلاة ممسوحة بملعقة واحدة من زيت الزيتون” مع كوب من العصير الفريش الطبيعي.

• اليوم الرابع : كوب من الكورن الفليكس الخاص بالرشاقة مع كوب من الحليب خالي الدسم.

• اليوم الخامس : ثمرتين من الفاكهة مع كوب من الزبادي الخالي من الدسم والمحلي بالعسل الأبيض.

• اليوم السادس : التونة المصفاه من الزيت مع عدد 2 ثمرة خيار وثمرة فاكهة واحدة مثل التفاح أو الكمثرى.

الغذاء لمدة 6 أيام

• اليوم الأول : ربع فرخة مشوية وطبق من السلطة الخضراء وطبق من الخضار المطبوخ.

• اليوم الثاني : ثلاثة ملاعق من الأرز المسلوق مع طبق من السلطة الخضراء وعدد 2 سمكة مشوية.

• اليوم الثالث: أربعة ملاعق من المكرونة المسلوق مع قطعتين من اللحم المسلوق أو المشوي مع طبق من السلطة.

- Advertisement -

• اليوم الرابع : علبة من التونة المصفاه من الزيت مع طبق كبير من السلطة ونصف رغيف من العيش البني.

• اليوم الخامس : الخضار السوتية مع ربع فرخة مشوية وعدد ثلاثة ملاعق من الأرز المسلوق.

• اليوم السادس: ستيك اللحم المشوي مع الخضار السوتية والسلطة الخضراء وثلاثة ملاعق من الأرز أو العكرونة.

يمكن تبديل الاطعمة مع بعضها البعض في أي يوم حسب الرغبة الشخصية.

الطريقة الثانية

هي تقسيم عدد أيام الأسبوع وحساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، حيث يتم تناول الطعام في 4 ايام من الأسبوع مع مراعاة تنظيم الوجبات علي حسب السعرات التي يحتاجها الجسم مع التقليل من النشويات والسكريات والكربوهيدات عموما والإعتماد بشكل أكبر علي الفواكه والخضروات، والصوم يومين من أيام الأسبوع الباقي والإعتماد علي الماء فقط للحصول علي الطاقة ومشروبات الأعشاب من دون أي مواد تحلية.

يمكن الإعتماد علي الجدول الغذائي السابق في التغذية لمدة أربعة أيام فقط مع ضرورة تناول وجبة خفيفة بين الوجبات يمكن ان تكون ثمرة واحدة من الفاكهة مثل التفاح او الكمثرى أو ثمرة من الخضروات مثل الجزر أو الخيار او الخس او الفشار أو أي نوع من الوجبات الخفيفة التي تحتوي علي عدد سعرات حرارية قليلة أقل من 100 سعرة حرارية.

الجدير بالذكر أن الطريقة الأولى أسهل بكثير من الطريقة الثانية وكلاهما يعطون نفس النتائج، لذلك يمكن إتباع الطريقة الأولى في حالة إذا كان الشخص يضطر للذهاب للعمل بشكل يومي، أما الطريقة الثانية فهي الأقل إستخداما نظرا لأنها تكون صعبة علي بعض الأشخاص.

الطريقة الثالثة

تسمي بالرجيم المحارب والصعب، لأنه يحتاج إي إرادة قوية وقدرة كبيرة علي تحمل إحساس الجوع فهو علي عكس الطريقتين السابقتين يحتاج إلي صيام 20 ساعة في اليوم مع الإكتفاء بتناول وجبة واحدة خلال الأربع الساعات المتبقية خلال اليوم.

شروط النجاح

خلال إتباع طريقة المحارب في رجيم الصيام المتقطع عليك بإتباع بعض الشروط والقوانين التي يجب الإلتزام بها وهي الآتي:
• تناول وجبة واحدة مشبعة خلال اليوم يجب ان تكون تلك الوجبة متكاملة وتنوعة في تقديم الفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها الجسم.

• يجب الإهتمام بتناول الخضروات والفواكه طوال الأربع ساعات المخصصة للأكل علي انه ياكل الإنسان حوالي ثلاثة أنواع من الخضروات مختلفة ونوعان من الفواكه مع الإبتعاد عن الفواكه التي تحتوي علي نسبة كبيرة من السكريات كالمانجو العنب والتين.

• شرب كميات كبيرة جدا من الماء خلال اليوم وخصوصا أثناء فترة الصيام والتي تمدد لمدة 20 ساعة تقريبا علي ان يكون المعدل هو من 4 إلي 5 لتر تقريبا من الماء خلال اليوم.

• يمكن شرب كوب من القهوة السادة من دون أي مواد تحلية او حتي أضافة اللبن خلال الصيام.

• كما يمكن شرب عدد من المشروبات الساخنة التي تتكون من الأعشاب الطبيعية من دون أي مواد تحلية مثل النعناع والجنزبيل والقرفة واليانسون والكركدية والشاي الأخضر.

• النوم لعدد ساعات كافية لأخذ قسط كافي من الراحة و الحفاظ علي مستوى الأيض في الجسم ورفع مستوى التمثيل الغذائي.

• ممارسة لمدة 45 دقيقة علي الأقل يوميا للحصول علي نتائج مذهلة ورائعة.

• يجب أخذ يوم كامل خلال الأسبوع يكون كفاصل للصيام حيث يتم تناول الطعام خلال اليوم كله، يفضل ان يكون يوم ثابت في باقي رحلة الرجيم مع الإلتزام بالتمارين الرياضية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.