حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

- Advertisement -

- Advertisement -

ما هو السلوك الخاطئ في الغذاء

348

لا يعرف الكثير منا السلوكيات الخاطئة التي نفعلها عند تناول الطعام والتي تؤثر على صحتنا بالسلب في الكثير من الأحيان، وهي تؤدي إلى الإضرار بشكل كبير بصحة الجسم والرشاقة التي تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مخيف والتخمة والشعور بالكسل في الكثير من الأوقات، ولكن يجب أن تعرف جيداً ما هو السلوك الخاطئ في الغذاء للامتناع عنه.

ما هو السلوك الخاطئ في الغذاء

يوجد الكثير من السلوكيات السيئة التي تتواجد في حياتك عند تناول الغذاء من بينهم ما يلي :-

- Advertisement -

  •  من أكثر العادات السيئة التي نفعلها هو عدم تناول وجبة الفطار من الأساس بالرغم أن هذه الوجبة مهمة لبناء الجسم والعضلات والمرونة في الجسم بشكل قوي ويعند عليها أي نظام صحي ومتوازن وبالتالي سوف تشعر إنك شبعان دائماً.
  •  يعتقد الكثير من الأشخاص أنه كلما قل الطعام في وقت وجبة الغذاء أيضاً كلما كان أسرع لكي تخسر وزنك تماماً ومن الممكن أن لا يأكل الكثير منا شيء ولكن هذا السلوك والاعتقاد خاطئ فمن الممكن أن يكون الأمر بشكل عكسي ويزداد أكثر.
  •  عندما تقومي بتقطيع الخضراوات للسلطة لا يجب أن يتم تقطيعها بشكل صغير حتى لا تتعرض الأسطح التي تكون معرضة للجو للبكتيريا وفقدان الفيتامينات الموجودة فيها وبالأخص فيتامين ج.
  •   إذا اكتفيت من الطعام لا يجب أن تتناول المزيد حتى لا يحدث نتيجة عكسية بالجسم وهي من أكثر العادات الخاطئة .
  •  شرب الماء أثناء تناول الطعام من أكثر العادات الخاطئة التي يفعلها عدد كبير من الأشخاص حول العالم، ولكن يجب الابتعاد عنها في وقت الطعام ومن الممكن أن تصاب بالارتجاع لأن المعدة تكون ممتلئة في هذا الوقت.
  • والأفضل من ذلك هو القيام بتقسيم الوجبات على مدار اليوم إلى 6 وجبات صغيرة يومياً بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة لكي يحصل الجسم على الطاقة الكاملة والتي يحتاج إليها الأمر الذي يساعد على التخسيس وتكون السعرات الحرارية بسيطة ومتوسطة بالنسبة لك.

نصائح لطعام متوازن

يوجد الكثير من النصائح التي يجب أن تتبعها أثناء تناول الطعام من بينهم:

  •  في البداية لا تتناول الأطعمة المحمرة والتي تقوم برفع الكوليسترول الضار في الدم الأمر الذي يتسبب في إصابتك بالسمنة والإصابة بانسداد الشرايين.
  •  يجب التقليل من الأطعمة التي تكون مملحة والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم فهي تعمل على احتباس السوائل في الجسم وبالتالي تشعر بزيادة الوزن.
  •  لا تقلل كميات الطعام ولكن يجب أن يكون الطعام صحي للغاية من أجل إنقاص الوزن بشكل بسيط دون حدوث مشاكل في أجهزة الجسم المختلفة، وذلك لأن تناول كميات من الطعام يتسبب في جعل عملية التمثيل بطيئة للغاية وتفقد الوزن ببطء شديد.
  •  يجب أن تتناول 100 سعر حراري حتى تجعل معدل التمثيل للجسم يساهم في حرق السعرات بشكل أكبر وبالتالي تكون خسارة الوزن بسرعة وسهولة.
  •  عليك الابتعاد عن النفخ في الطعام أو المشروبات المختلفة أثناء الطعام وذلك لا يساهم في تبريده بل يساهم في انتقال الفيروسات المختلفة للمعدة.
  •  لا يجب تناول التوابل والمنبهات المختلفة قبل النوم فهي تجعل النوم مضطرب ويتسبب في إصابتك بحرقة في المعدة وعسر الهضم.

سلوكيات خاطئة تؤثر على الجهاز المناعي

- Advertisement -

إذا كنت تقوم بالسلوكيات الخاطئة يجب أن تعرف إنها تؤثر على الجهاز المناعي بشكل قوي وهي كالآتي:

  •  تعتبر تناول السكريات من السلوكيات الخاطئة التي تؤثر بقوة على الجهاز المناعي في الجسم، ولا يعرف الكثير منا التأثير السلبي لتناول السكر الأبيض في الطعام وخصوصا الذي يكون مذاب في المشروبات الساخنة والعصائر التي تكون محلاة والمستخدمة في الحلويات.
  •  يعد التدخين من السموم التي تؤثر بقوة على الجهاز المناعي وخصوصا أن السيجارة الواحدة تحتوي على المواد الضارة التي تسبب الأكسدة.
  •  كما أن تسخين الطعام في المايكروويف يحدث تغيرا كيميائيا في البروتين الموجود في الطعام وتقليل القيمة الغذائية ومن الممكن أن تنتج المواد الخطيرة التي تؤثر على صحة الجسم.
  •  النوم في الضوء من أكثر الأشياء التي تؤثر على الجهاز المناعي، كما أن تركيز هرمون الميلاتونين الذي تفرزه الغدة الصنوبرية في الجسم يحفز الأعصاب على منع الغدة من إفراز الهرمون بكميات كافية يحتاجها الجسم.
  •  استخدام الملح الجاوي الذي حذر منه الكثير من الهيئات والمنظمات التي تهتم بالصحة بسبب المادة المصنوعة من مونوصوديوم التي يتم استخدامها في الأطباق الصيني وهي تتسبب في تلف الجهاز العصبي المركزي وحدوث اضطرابات في الغدد الصماء.
  •  كما أن الإفراط في استخدام الدهون المشبعة وخصوصاً تلك الموجودة في المواد الوجبات السريعة وذلك بسبب التأثير السلبي على كفاءة عمل الجهاز الهضمي وتكون إنتاجية الأجسام المضادة أقل فاعلية وزيادة مستوى الكوليسترول الضار بالجسم وزيادة فرصة الإصابة بأمراض الشرايين والقلب والأوعية الدموية.

سلوكيات أخرى يجب تجنبها

  •    بالعلاوة أيضاً على أن المثبطات النفسية أحد السلوكيات الخاطئة التي نستخدمها كما إنها تؤثر على الجهاز المناعي بشكل كبير وهي السبب في حالات الحزن المفاجأة.
  •   إذا كنت لا تتحرك كثير ولديك ضعف في الأداء الحركي من الممكن أن يتسبب هذا الأمر في ضعف الجسم والمناعة بشكل قوي وعدم ممارسة الرياضة تثبط المناعة الذاتية في الجسم بسبب ضعف الأيض الغذائي في الجسم.
  •  كما أن الإفراط الشديد في ممارسة التمرينات يكون سبب قوي في نقص المناعة والإصابة بضعف قوي في الجهاز المناعي لجسم الإنسان ومن الممكن أن يزيد الأكسجين في الجسم الذي يتسبب في الإصابة بخلل شديد في أجزاء الجسم المختلفة .
  • تناول المضادات الحيوية سبب أكيد في ظهور البكتيريا خصوصاً عند الاستخدام بشكل خاطئ، وهي تؤثر بشكل سلبي على الجسم من الداخل والخارج ومن الممكن أن تدمر البكتيريا المعوية النافعة بالجسم.

كيفية تجنب السلوك غير الصحيح

إذا كنت تمارس العادات اليومية التي تتسبب في زيادة الوزن وإهدار الصحة والجهاز المناعي بشكل قوي يجب أن تقوم بالامتناع عن هذه السلوكيات الخاطئة التي تدمر الصحة على المدى الطويل بشكل قوي ولذلك يجب أن تمتنع عنها تماماً وتغييرها بسلوكيات تساعدك في الحصول على صحة جيدة.

من الممكن أن تكون الضغوط الاجتماعية سبب من أسباب وجود سلوك خاطئ في حياتك اليومية ولذلك يجب أن تتعلم أن تقول كلمة “لا” في المواقف التي تضغط عليك نفسيا وصحيا بشكل قوي وعند التخلص منها سوف تجد نفسك قوي الشخصية ولا يضغط عليك أحد وبالتالي يصبح جسمك رياضي.

كما أن كسر الروتين اليومي أحد العوامل التي تساعدك في التخلص من السلوك غير الصحيح فيجب التخلص منه من خلال الرياضة وممارسة الهوايات التي تكون مفضلة لديك، ومحاولة القراءة باستمرار من الوقت للتالي وخصوصاً في حالة وجود وقت فراغ لديك.

طلب المساعدة من الآخرين إذا لم تكن تستطيع التخلص من السلوكيات السيئة بنفسك من أجل التخلص من السلوكيات السيئة التي تكون موجودة في حياتك الشخصية، وبذلك تستطيع أن تقوي نفسك بنفسك أو بين الفترة والأخرى وهي الطريقة الصحيحة لكي تبقى صحتك قوية بعيدا عن السلوك الخاطئ الذي يدمرها.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.