حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

اسباب الشعور الدائم بالجوع

332

الجوع المستمر من اهم الاسباب التي تؤدي للبدانه و اكتساب الوزن الزائد و على مجلة رجيم نقدم لكم اسباب الشعور الدائم بالجوع و كيفيه التخلص منها.

يعدّ الشعور بالجوع (بالإنجليزية: Hunger) أحد الطرق الطبيعيّة التي يُعبّر بها الجسم عن حاجته إلى الطعام، وقد يصاحبه صدور صوت من المعدة، أو الشعور بفراغ المعدة، أو قد يفقد الشخص قدرته على التركيز، أو إصابته بالصداع، وقد تؤدي زيادة الشهيّة للأكل، لأكل الشخص أكثر من حاجة جسمه ممّا قد ينتج عنه زيادة الوزن والإصابة بالسُمنة، وتُعدّ زيادة الشهيّة من الأمور الطبيعيّة في بعض الحالات مثل زيادة الشهيّة التي يتمّ الشعور بها بعد القيام بالتمارين الرياضيّة، أو بعض الأنشطة الأخرى، أمّا في حال الشعور المستمر بالجوع لفترة طويلة فقد يدلّ ذلك على وجود مشكلة في طبيعة الأكل أو مكونات الوجبات الغذائيّة، أو الإصابة بأحد المشاكل الصحيّة أو النفسيّة، أو عدد من الأسباب المختلفة الأخرى، لذلك تجدر مراجعة الطبيب في حال الإصابة بالجوع المستمر، والذي يطلق عليه طبيّاً مصطلح النهام (بالإنجليزية: Polyphagia)، أو فرط الأكل (بالإنجليزية: Hyperphagia).

1. الاهمال في وجبة الإفطار

- Advertisement -

إذا كنت تميل إلى تخطي وجبة الإفطار ، فعليك بتغيير هذه العادة . الإفطار هي الوجبة الأكثر أهمية من اليوم والضرورية . ففعليك المحاولة لتناول وجبة الإفطار بشكل منتظم وسيتم استقرار نسبة السكر في الدم بحيث لا تشعر بالتلهف حول تناول الأطعمة خلال اليوم . تحتاج إلى تضمين البروتين في الصباح بالوجبة من أجل مواجهة الجوع بشكل أكثر فعالية . اجعلها قاعدة لتناول الطعام كل صباح ، وسوف تتمكن من تقليل الاستهلاك اليومي من الغذاء .

2 . الجفاف

هناك بعض اللحظات يضلك عقلك ويشعرك بالجوع . وهذا يعني أنك ليس من الضروري تناول الطعام لأنك تشعر بالجوع ؛ فربما جسمك يعاني من الجفاف وأنت ببساطة بحاجة الى بعض الماء . أعراض الجوع والجفاف هي نفسها تقريبا نفس اعراض الجوع ، فقد تخطأ عند المزج بين الشعورين . على سبيل المثال ، سوف تفتقر إلى الطاقة والشعور بالنعاس . لهذا السبب فإننا نوصي بشرب كوب من الماء في البداية وبعد ذلك تتحقق ما إذا كنت جائعا أو عطشان . هذا التكتيك قد يكون مفيد جدا بالنسبة لك وتستطيع من خلاله السيطرة على عدد كبير من السعرات الحرارية .

3 . تناول سعرات حرارية بلا فائدة

لتوفير التغذية الجيدة لجسمك ، فعليك اختيار الأطعمة المفيدة ، وإلا ستشعر بالجوع حتى بعد تناول جزء كبير من السعرات الحرارية . من الأفضل ان تتخلى عن السعرات الحرارية عديمة الفائدة من نظامك الغذائي لأنها قد تكون ضارة لصحتك . لماذا لا نظامك الغذائي إلى احتوائه على أطباق صحية كاملة من العناصر الغذائية والفيتامينات المختلفة ؟ وبالتالي ، فإن شهيتك سوف تتغيير ولن تتضرر من الشعور الدائم بالجوع .

4 . قلة النوم

النوم العادي هو احد أهم الأشياء التي تحتاجها اجسامنا للبقاء في صحة جيدة وجميلة وحيوية . بالاضافة الى ذلك ، فإنه يؤثر على شهيتنا التي تعتمد بشكل كبير على مدى ننام . إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم ، فسوف يستنفد جسمك للطاقة ، وسوف يتطلب منك طاقة إضافية . كل هذا سوف يؤدي إلى الشعور المستمر من الجوع . بالتأكيد ، ان الغذاء هو مصدر هائل من الطاقة لجسمك . لذلك ، في كل مرة تشعر فيها بالحرمان من النوم فإنك ستحاول أن تأكل أكثر عما كنت تفعل . مما لا شك فيه ، ان النوم سوف يساعدك على حياة صحية وسوف يحافظ على لياقتك في نفس الوقت .

5 . الدهون والبروتينات

عندما تشعر بالجوع بإستمرار فقد تلجأ من تناول وجبة خفيفة كلما أمكن . الحل لهذه المشكلة قد تكون بسيطة جدا – فقط إضافة المزيد من البروتين والدهون الصحي لنظامك الغذائي وسوف تشعر بالشبع لعدة ساعات . بعد تناول هذه المواد الغذائية فلن تتلهف على تناول الأطعمة الغذائية لأنه سيتم هضمها لفترة طويلة من الزمن .

6 . مشاهدة التلفزيون أكثر من اللازم

وفقا لدراسة من وزارة الزراعة ، فإن الناس الذين يقبلون على مشاهدة التلفزيون لأكثر من ساعتين في اليوم فهم أكثر عرضة لخطر السمنة . فعند مشاهدة التلفزيون ، فإنك تميل إلى تناول كميات أكبر من الأطعمة الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية وشرب الكثير من المشروبات السكرية ، والتي تزيد تلهفك حول الأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة والمشروبات .

7. عدم احتواء الوجبات الغذائية على الالياف والبروتين

كما ذكرنا ان الالياف والبروتيين عناصر مهمة جدا في قمع الشهية فهي تشجع زيادة افرازات هرمون قمع الشهية وايضا اضافة كمية قليلة من الدهون الجيدة الغير مشبعة احادية كانت ام متعددة يساعد ايضا حيث ان هذه الدهون تساعد على تشجيع افراز هرمون البيتيد كوليسيستوكينين الذي له دور مهم في عملية تنظيم هضم البروتينات والدهون وله دور مهم في قمع الشهية ومن االدهنيات الفير مشبعة التي تشجع افراز هذا الهرمون الصنوبر والجوز.

أوضحت بعض الدراسات الأسباب التي تعود الي الشعور الدائم بالجوع منها :

– إهمال وجبة الإفطار:

بداية الأسباب وهو الإهمال في تناول وجبة الإفطار الضرورية وذلك للأهمية الكبيرة لهذه الوجبة بخلاف الوجبات الأخرى فيجب علي الإنسان الإنتظام عليها لكي يعتدل نسبة السكر فالدم لديه وبالتالي يستقر إحساس الشعور بالجوع المستمر مما تتضمنه هذه الوجبة من البروتين اللازم للجسم .

-قلة النوم:

وتعد قلة النوم من الأسباب الهامة للشعور المستمر بالجوع حيث أن النوم بشكل هادئ ومستقر يعطي الجسم احتياجه للراحة ليبقي بصحة جيدة ولكنه اذا لم يحصل علي الراحة الكاملة أثناء النوم فإنه يستنفذ كل طاقته بلا جدوي و بالتالي يتطلب طاقة إضافيه سريعة مما يشعره بالجوع المستمر .

– التوتر:

و عندما يتعرض الإنسان الي التوتر مما يدفعه إلي الإتجاه إلي الطعام علي أمل أنه قد يحد من توتره ولكن علي العكس فان التوتر يؤدي الي زيادة انتاج الأدرينالين والكورتيزون و يخفف من إنتاج مستويات السيروتونين في الدماغ مما يزيد الشعور بالجوع .

– مشاهدة التلفاز :

بالإضافة إلي أن الأشخاص الذين يشاهدون التلفاز لمدة طويلة أكثر من ساعتين تؤدي الي زيادة وزنهم حيث أثبتت الدراسات أنهم يستهلكون كمية كبيرة من الطعام عن غيرهم .

-الكربوهيدرات:

يوجد دراسة تفيد أن الكربوهيدرات البسيطة التي تتوفر في السكريات والطحين الأبيض مثل المعجنات والبسكويت والكعك تؤدي إلي ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة ومن ثم هبوطها سريعًا مما يؤدي إلي استمرارالشعور بالجوع والحاجة الي تناول الكربوهيدرات السكرية بإستمرار.

نصائح هامة لتجنب الجوع أثناء الريجيم

- Advertisement -

-إبدأي يومكِ بالفطور وأكل كمية كبيرة نسبياً من الألياف وذلك عن طريق أخذ معلقتين من علبة الألياف كالاجيولوكس مع مراعاة شرب كمية كبيرة من المياه

-لا تهملي وجبة الفطور فهي من أهم الوجبات ومن الأفضل أن تحتوي على كمية جيدة من الدهون والبروتينات لأنها بطيئة الإمتصاص وتملئ المعدة مثل بيضتين مع معلقتين طعام زيت زيتون مع قطعة خبز = 460 سعرة حرارية .

-من أكبر الأخطاء التي يقع بها من يقومون بعمل ريجيم إعتقادهم بأن الريجيم قليل السعرات الحرارية سيفيدهم أو يشبعهم ولكنه على العكس سيزيد من مللهم وإكتئابهم فيزيد شهيتهم للطعام.

-أكل كمية كافية من البروتينات والخضروات في جميع الوجبات.

-الرياضة شئ مهم, فهي تحد من الاكتئاب والملل و بذلك تحد من شهيتكِ لطعام.

-الماء هو مصدر الحياة, فلا تتواني عن شرب كمية من الماء لا تقل عن 3 لترات يومياً لأنها تحد من الأكل المفرط وتملئ المعدة والأمعاء.

-عدم حرمان النفس من الأطعمة المحببة ولكن يجب أكلها بإعتدال, لأن الحرمان سيقودكِ بالنهاية لفشل الريجيم.

-تناول الكعكة الخالية من السكر مفيد للأسنان ومفيد أيضاً للريجيم فهو يحد من الأكل الزائد ويفضل مضغ علكة على طعم النعناع.

-تفريش الأسنان ينعشكِ ويشعركِ بعدم الرغبة في تناول الطعام ويفضل التفريش بواسطة معجون أسنان النعناع.

-الاقناع النفسي كأن تخاطبي نفسكِ مثلا لو أنكِ أكلتِ هذا الطعام المتشبع بالدهون ستكون مدة التلذذ هى ثواني, ولكن بعدها ستندمين لأنه سيزيد وزنكِ .

-تناولي الفواكه بدلاً من العصائر لأن الألياف تعطي إحساساً بالشبع والإمتلاء.

-تناولي الطعام ببطئ ويفضل إستخدام أواني وملاعق صغيرة.

-عليكِ أن تنامي من 6 – 9 ساعات يومياً للحفاظ على معدل حرق ثابت .

اسباب اخرى للشهية المفتوحه

النشاط الحركي

ممارسة نشاط حركي كبير خلال اليوم يتسبب في حرق السعرات الحرارية الموجودة بالجسم وهذا ما يدفع الجسم للمطالبة بالمزيد من الطعام للقيام بالنشاط الحركي المطلوب منه، فممارسة التمارين الرياضية تتسبب في الشعور بالجوع الشديد نتيجة استهلاك الجسم لكمية كبيرة من السعرات الحرارية والطاقة.

العطش

عندما تحتاج المعدة إلى المياه تعطي إشارات للمخ باحتياجها لما يملؤها وهذا ما نفسره نحن بالشعور بالجوع فقط دون أن يخطر في بالنا احتياج المعدة للمياه، لذلك احرصي على أن تقومي بتناول كمية كبيرة من المياه في حالة أن يراودكِ الشعور بالجوع للتأكد من هذا الشعور وفي حالة استمرار الشعور بالجوع قومي بتناول الطعام أما عندما ينتهي فلا داعي لتناول الطعام.

الأدوية

تناول بعض الأدوية قد يتسبب في زيادة الرغبة في تناول الطعام نتيجة احتوائها على مواد كيماوية والتي تعمل على منع الجسم من إفراز هرمون الشبع، لذلك احرصي على استشارة طبيب مختص قبل تناول الأدوية حرصًا على صحتك ولعدم تناول كميات كبيرة من الطعام نتيجة الشعور بالشهية المفتوحة.

الأكل السريع

تناول الطعام ومضغه سريعًا قد يكون سببًا في زيادة الوزن، فتناول الطعام بسرعة في أوقات العمل أو أثناء مشاهدة التلفاز يزيد من الرغبة في تناول الطعام وعدم الشعور بامتلاء المعدة، لذلك احرصي على التركيز أثناء تناولك لوجباتك اليومية وخذي وقتك في تناول الوجبة ومضغ الطعام.

طفيليات بالجهاز الهضمي

إصابة الجهاز الهضمي بالطفيليات قد يكون سببًا للشعور المستمر بالجوع، وفي هذه الحالة يجب استشارة طبيب مختص للتخلص من تلك الطفيليات.

اللحوم المصنعة

تحتوي اللحوم المصنعة على مواد كيماوية تعمل على التلاعب بهرمونات الجسم، حيث تقوم بمنع الجسم من إفراز هرمون الشبع الذي يساعدنا على التوقف عن تناول الطعام، لذلك احرصي على تناول الوجبات الغذائية الصحية وابتعدي عن تلك المصنعة والتي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيماوية.

النوم

في حالة النوم لوقت غير كافٍ يحتاج الجسم لما يمده بالطاقة التي تكفيه للقيام بالأنشطة الحركية المختلفة، وهذا ما يدفع الجسم للمطالبة بالمزيد من الطعام، لذلك قومي بأخذ قسطٍ كافٍ من النوم يوميًا للتوقف عن تناول كميات كبيرة من الطعام.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.