حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

- Advertisement -

- Advertisement -

10 رسائل خفية تحذر المرأة من أمراض خطيرة

399

تظن بعض النساء أن أمراضا خطيرة كالنوبات القلبية مثلا تصيب من هن في سن متقدمة، وأن فترتي العشرين والثلاثين من العمر تكونان خاليتين من المؤشرات الخطيرة، وبحسب المجلس الأميركي للعلوم والصحة فإن الفتيات قد يصبن بأزمة قلبية في سن العشرين.

ومع ازدياد ضغوط الحياة بين العمل والبيت والأبناء وما تسببه من قلق وتوتر، وتلوث الهواء والتدخين زاد معدل إصابة النساء في سن مبكرة بأمراض خطيرة.

هذه بعض العلامات التي عليك الانتباه لها جيدا، ففي حال شعرت بأي منها عليك التوجه إلى الطبيب عاجلا.

- Advertisement -

1. الكدمات غير المبررة
إذا لاحظت بقعا زرقاء أو بنفسجية بالجسم دون ارتباطها بأي اصطدامات بأجسام صلبة فهذا ليس له علاقة بالبشرة الحساسة كما تظن النساء، ولكن له دلالة على مشكلة ما في سرعة تجلط الدم، عليك مراجعة الطبيب للتأكد من نسبة سرعة ترسب الدم لديك.

2. الإرهاق المستمر
من الأعراض التي يصعب جدا الانتباه لها، خاصة للمرأة العاملة أو الأم، نظرا لانشغالها الدائم وحالة الحركة المستمرة التي تجعلها تظن أنها السبب وراء الشعور بالتعب المستمر.

وفي حال ظل الإرهاق فترات طويلة مع الشعور بصداع يجب التوجه إلى الطبيب، للوقاية من أمراض القلب أو بعض أنواع السرطان.

وقد يكون الشعور الدائم بالتعب دليلا على سوء الحالة النفسية التي قد تتطور إلى الاكتئاب.

3. تغير حجم الثدي
من العلامات الخطيرة التي قد لا تنتبه لها الفتيات في سن مبكرة، إذ ينذر بوجود ورم بالثدي، ولا بد من استشارة الطبيب فورا لعمل التدخل اللازم.

ويشمل التغير وجود تكتل بأحد الثديين، أو الانتفاخ، أو تورم الحلمات، ولا بد من عمل الفحوصات لمعرفة هل الورم حميد أم سرطاني.

وفي حال بلغت المرأة الأربعين عليها عمل فحوصات الكشف المبكر عن سرطان الثدي كإجراء احترازي.

- Advertisement -

4. متلازمة تيرنر
ترتبط متلازمة “تيرنر” المتعلقة بخلل المبيض بتأخر البلوغ لعمر 17 عاما دون حصول الدورة الشهرية، وقد يكون ذلك مؤشرا على الإصابة بمرض فشل المبيض المبكر الذي يعني عدم قدرة المبيض على إفراز هرمون الأستروجين، ما يزيد أيضا احتمالية انقطاع الدورة قبل سن الأربعين.

5. آلام منطقة الصدر
الحذر واجب فيما يتعلق بآلام الصدر التي قد تشير إلى الإصابة بأزمة قلبية، بحسب موقع “ويب ميد” (WebMD)، ولا يشترط أن تكون المرأة كبيرة في العمر، بل إن أمراض القلب صارت تصيب الفتيات في العشرينيات والثلاثينيات.

ولا ينحصر الألم في الجانب الأيسر من الصدر حيث القلب، بل قد يشمل منطقة الصدر كلها، وقد تشعر به الفتاة فجأة أو تدريجيا مع زيادة حدته، ومن الأفضل التوجه إلى الطبيب لاستشارته والاطمئنان على صحة القلب.

6. آلام الذراعين
وهي علامات على وجود مشكلات بالقلب أيضا، ويشبه الألم التنميل أو الخدر الذي يصيب الذراعين أو منطقة الرقبة والكتفين، ففي حال تكرر هذا الألم عليك التوجه للطبيب المختص

7. التعرق الزائد
وهنا لا نعني التعرق الناتج عن النشاط البدني أو حرارة الطقس، بل هو إفراز الجسم العرق دون بذل مجهود أو في الأجواء الباردة، وهو ما قد يعني وجود مشكلة بالقلب، أو زيادة نسبة الإصابة بالأزمات القلبية.

8. البلوغ المبكر
يصنف البلوغ قبل سن الـ11 بالمبكر، إذ إنه من المعتاد أن تكتمل علامات البلوغ لدى الفتاة بحصول الدروة الشهرية بين 11 و13 عاما، بحسب تقرير مايو كلينك، وفي حال حدثت الأعراض في سن صغيرة فقد يزيد ذلك احتمالية إصابتها بسرطان الثدي، أو تعرضها لمشكلات نفسية مثل الاكتئاب أو اضطرابات الطعام.

ومن بين الأسباب المؤدية للبلوغ في سن مبكرة السمنة المفرطة لدى الأطفال، وكذلك كثرة تناول البروتينات.

لكن يجب الأخذ في الاعتبار العوامل الجغرافية والوراثية أيضا، إذ إن الفتيات اللاتي يعشن في مناطق حارة يبلغن أسرع من غيرهن، كما أن أصحاب البشرة السمراء تظهر عليهن علامات البلوغ في وقت أبكر.

9. انقطاع الدورة الشهرية
في العادة فإن الدورة الشهرية تتوقف في عمر الـ51 عاما أو أكثر، لكن في حال انقطعت في سن صغيرة فلا بد من زيارة الطبيب، إذ قد تكون علامة على الإصابة بأمراض الغدة الدرقية، أو تكيس المبايض الذي يحدث نتيجة زيادة إفراز هرمون البروجسترون الذكوري.

10. ألم الدورة الشهرية الشديد
تعاني كافة النساء خلال فترة الحيض من آلام المعدة والظهر، لكن في حال كان الألم شديدا كل مرة -خاصة في مناطق أسفل البطن والمبيضين (على الجانبين أسفل الظهر)- فقد يكون ذلك مؤشرا على الإصابة بمرض التهاب الحوض، وفي حال عدم علاج المشكلة قد يصل الالتهاب إلى الدم، ما يشكل خطرا على الحياة.

أو قد يكون مؤشرا على الإصابة بمرض الانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis) الذي يحدث نتيجة نمو الأنسجة المبطنة للرحم في أماكن أخرى مثل المبيضين ويشكل ضغطا عليها، ما يتسبب في حدوث ألم شديد، وقد يتطور المرض إلى الإصابة بالعقم.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.