حياة صحية
من أجل حياة صحية أفضل

- Advertisement -

- Advertisement -

ما هي فوائد الضحك وأهميته للانسان؟

359

الضحك هو عبارة عن صورة من صور التعبير عن السعادة والفرح ، فهو رد فعلٍ فسيولوجيٍ نتيجة التعرض لموقف مضحك ، أو مشاهدة فيلمٍ مضحك ، أو سماع نكتة ، وللضحك فوائد كثيرة ، حيث يساعد على تحسين الحالة النفسية للإنسان ، بالاضافةً إلى وقايته من حدوث كثيرٍ من الأمراض .

فوائد الضحك وأهميته للانسان :

– التخلص من المشاعر السلبية : يساعد الضحك في التخلص من بعض المشاعر السلبية ، كالغضب ، والشعور بالذنب ، والتوتر ، كما يجعلنا أكثر قدرة على التعامل مع المشكلات .

– حماية قلب الإنسان : عندما يضحك الإنسان تزيد مساحة البطانة الوعائية الدموية ، وذلك يؤدي إلى تدفق الدم بشكل جيد ، مما يمنع حدوث تصلب الشرايين ، بالاضافةً إلى تقويته لجسم الإنسان عن طريق إفرازه للأجسام المضادة التي تساهم في التقليل من الإصابة بالذّبحات الصدرية ، والأزمات القلبية، والسكتات الدماغية ، فالضحك يعتبر مهماً جداً لحماية قلب الإنسان .

– السعرات الحرارية : أكدت الدراسات أن الضحك يساعد في زيادة حرق السعرات الحرارية ، فالضحك بعمق خمس مرات يومياً يؤدي إلى حرق عدد من السعرات تحاكي التي يخسرها الجسم عند استخدام جهاز شد العضلات لمدة عشر دقائق .

– نوم مريح وهادئ : اذا كنت تعاني من الأرق نتيجة ضغوطات الحياة أو حتى بسبب الآلام الجسدية ، قد يساعد الضحك على النوم والاسترخاء، فقد وجد الباحثون أن 10 دقائق من الضحك يومياً تمنحك ساعتين من النوم الهادئ المستقر .

– يعمل على تأخير علامات الشيخوخة : حيث إن الضحك يزيد من تدفق الدم للوجه ، لتحريكه ما يقارب خمسَ عشرة عضلة في الوجه ، فيجعل الفرد يبدو بعمرٍ أصغر وصحّة أكبر .

– تكوين علاقات اجتماعية : يرغب الناس دائماً بالتقرب من الشخص الضحوك المرح ، فالأشخاص الذين يتميزون بذلك يتمتعون بتكوين علاقات اجتماعيّة بسهولة ، حيث إنهم يتفاعلون ويتأقلمون مع من يرونهم لأول مرة .

– خفض معدلات سكر الدم : يعد الضحك علاجاً طبيعياً لمن يعانون من ارتفاع السكر في الدم ، فهو يحدث نتائج إيجابية على جسم الإنسان .

- Advertisement -


– تحسين وظيفة الجهاز المناعي : يعمل على تعزيز نظام المناعة في الجسم من خلال تحفيز خلايا الأجسام المضادّة على تطوير نفسها بمعدلات أسرع بفعل التغير الكيميائي للهرمونات ، وزيادة قدرتها على مقاومة العدوى والمرض .

- Advertisement -


– يحافظ على اللياقة البدنية : يقوم الضحك على تنشيط عضلات البطن والحجاب الحاجز والأرجل والظهر بالإضافة لعضلات الوجه ، لدرجة أن الضحك 100 مرة كل مرة لا تقل عن ثلاثين ثانية يساوي القيام بالتمارين الرياضية لمدة 15 دقيقة ولكن هذا لا يعنى أن الضحك يغني عن ممارسة الرياضة .


– حماية البشرة  : حيث يحمى البشرة من التعرض المبكر للتجاعيد  ، وزيادة نضارتها وإشراقها ، فالضحك بمثابة تمارين رياضية بسيطة يُمارسها الشخص .

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.